مراهقون يحصدون ملايين الدولارات في بطولة العالم لـ«فورتنايت»

اللعبة تجذب ربع مليون شخص حول العالم

مراهقون يحصدون ملايين الدولارات في بطولة العالم لـ«فورتنايت»
TT

مراهقون يحصدون ملايين الدولارات في بطولة العالم لـ«فورتنايت»

مراهقون يحصدون ملايين الدولارات في بطولة العالم لـ«فورتنايت»

تصدّر مراهقون نتائج نهائيات بطولة العالم للعبة «فورتنايت» الإلكترونية المقامة في مدينة نيويورك الأميركية، أمس (السبت)، والتي تصل جوائزها إلى 30 مليون دولار.
وحصل على المركز الأول في بطولة الزوجي؛ النرويجي إميل بيرجكويست بيدرسن (16 عاماً) وزميله النمساوي توماس آرنولد (17 عاماً)، ليحصل كل منهما على مليون ونصف المليون دولار أميركي، بحسب «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)».
وحاز البريطاني جادين أشمان (15 عاماً) المركز الثاني مع زميله الهولندي ديف جونغ (21 عاماً) في اللعبة، ليفوز كل منهما بـ1.25 مليون دولار.
وقال الصبي البريطاني لـ«بي بي سي» إنه «فوجئ» بحصوله على هذه النتيجة العالية. وقد دخل الصبي البريطاني اللعبة تحت اسم «ولفيز» مع زميله الهولندي الذي دخل باسم «روجو».
وعقب الفوز، صرحت والدة أشمان لـ«بي بي سي» بأنها كانت تعارض سلوك ابنها في الألعاب الإلكترونية، متابعة: «ألقيت بجهاز (إكس بوكس) خاص به خارج المنزل من قبل، وقمت بقطع سماعة الرأس قبل ذلك. لقد كنت أعارضه تماماً في اللعب، وقمت بدفعه بشكل أكبر نحو الواجبات المدرسية».

ووصل إجمالي الجوائز المقدمة في البطولة إلى 30 مليون دولار، ما يجعلها الأكبر في الألعاب الإلكترونية حتى الآن. وتنافس أكثر من 40 مليون لاعب للتأهل للبطولة على مدار 10 أسابيع على الإنترنت، لكن 100 لاعب فقط تمكنوا من الحصول على فرصة للتنافس والفوز بجائزة 3 ملايين دولار.

ومن المتوقع أن تجرى المباراة النهائية في بطولة الفردي باللعبة في وقت لاحق اليوم (الأحد)، وسيحقق الفائز ربحاً من الجوائز أكثر من سيمونا هاليب ونوفاك ديوكوفيتش اللذين فازا بلقب بطولة ويمبلدون للتنس.
يذكر أن لعبة «فورتنايت» تحظى بشعبية كبيرة حول العالم؛ إذ يصل عدد مستخدميها إلى 250 مليون شخص. وتقوم اللعبة على مشاركة اللاعبين بوضعهم على جزيرة حيث يتعين عليهم العثور على الأسلحة وبناء الصروح والقضاء بعضهم على بعض حتى يتربع لاعب واحد على القمة.
وقد أُنشئت حلبتان دائريتان على ملعب «آرثر آش» في نيويورك، وزودتا بأجهزة الكومبيوتر، ليتمكن كل لاعب من التنافس في بيئة مناسبة تماثل ظروف لعبه في منزله.
https://twitter.com/Secret_Lloydz/status/1155225099894702080?s=20
ويُمثَّل في بطولة «فورتنايت» أكثر من 30 دولة، تتصدّرها الولايات المتحدة بـ70 لاعباً، وفرنسا بـ14، وبريطانيا بـ11. ويعدّ عام 2019 علامة بارزة رئيسية لسوق الرياضة الإلكترونية العالمية، وفقاً لتقرير حديث صادر عن محللين في موقع «نيوزو»، بعد أن تجاوزت إيرادات العام الحالي للمرة الأولى المليار دولار، ويأتي معظمها من حقوق الرعاية والإعلام، فيما توقع الباحثون أن يرتفع عدد مشاهدي الرياضة الإلكترونية إلى 453.8 مليون شخص حول العالم هذا العام.
ومن غير المتوقع أن تستمر لعبة «فورتنايت» أشهرَ لعبة إلكترونية تقدم جوائز كبرى؛ إذ تقام الدورة السنوية التاسعة لمنافسات لعبة «دوتا2 إنترناشيونال» في شنغهاي الشهر المقبل، والمقدرة جوائزها بقيمة 30.2 مليون دولار أميركي.


مقالات ذات صلة

«مغامرات ليغو هورايزن»: عالم من الخيال العلمي بأسلوب طريف لجميع أفراد العائلة

تكنولوجيا رحلة طريفة عبر بيئة خيالية في لعبة «مغامرات ليغو هورايزن»

«مغامرات ليغو هورايزن»: عالم من الخيال العلمي بأسلوب طريف لجميع أفراد العائلة

تقدّم سلسلة ألعاب «هورايزن» Horizon مغامرات ممتعة بصحبة شخصية «آلوي» Aloy عبر عالم خطر مليء بالمصاعب. إلا أن إصداراً جديداً ينقل اللعبة إلى بيئة طريفة وممتعة…

خلدون غسان سعيد (جدة)
تكنولوجيا شعار برنامج حاضنة «مشروع البطل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»

«سوني» تكشف عن برنامج حاضنة «مشروع البطل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»

يمكنه إبراز المشاركين عالمياً ونشر ألعابهم

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية ستحصل الأندية التي سيتم قبولها في البرنامج على دعم مادي ضخم لتنمية علاماتها وتفعيل قاعدة جماهيرها (الشرق الأوسط)

مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية: دعم 40 نادياً بـ20 مليون دولار

أعلنت مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية اليوم الاثنين استمرار مبادرة برنامج دعم الأندية في نسختها الجديدة للعام 2025.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

قالت دراسة جديدة إن ممارسة الأطفال لألعاب الفيديو تزيد من معدل ذكائهم، وهو ما يتناقض إلى حد ما مع السرد القائل بأن هذه الألعاب سيئة لأدمغة وعقول الأطفال.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
رياضة سعودية جانب من تتويج الأبطال (الشرق الأوسط)

كأس العالم في روكيت ليغ «سعودية»  

أضاف المنتخب السعودي للرياضات الإلكترونية إنجازاً جديداً إلى سجله الحافل، بعد فوزه بلقب كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية في لعبة روكيت ليغ.

منيرة السعيدان (الرياض )

«الثقافة» السعودية تحتفي بختام «عام الإبل 2024»

وزارة الثقافة احتفت بالشركاء المساهمين في دعم أهداف مبادرة عام الإبل 2024 (واس)
وزارة الثقافة احتفت بالشركاء المساهمين في دعم أهداف مبادرة عام الإبل 2024 (واس)
TT

«الثقافة» السعودية تحتفي بختام «عام الإبل 2024»

وزارة الثقافة احتفت بالشركاء المساهمين في دعم أهداف مبادرة عام الإبل 2024 (واس)
وزارة الثقافة احتفت بالشركاء المساهمين في دعم أهداف مبادرة عام الإبل 2024 (واس)

احتفت وزارة الثقافة السعودية، مساء السبت، بختام مبادرة «عام الإبل 2024» خلال حفل أقيم في الرياض، شهد تكريم الشركاء المساهمين في دعم أهدافها، وذلك بحضور وكلاء الوزارة، ومجموعةٍ من القيادات في المنظومة الثقافية.

وبيّن صالح الشبيلي وكيل الوزارة للاتصال المؤسسي في كلمة خلال الحفل، أن المبادرة تفخر وتعتز بمكون أصيل في ثقافتنا السعودية والعربية، وبتوجيهٍ ودعمٍ من قيادة البلاد، وذلك لتعزيز مكانة الإبل، وقيمتها، ودورها الحضاري الكبير، وإسهامها الاقتصادي، كأيقونةٍ ثقافية تمثّل الهوية السعودية وتعكس قِيَمَها الأصيلة.

وأوضح أن الوزارة أطلقت المبادرة لتأصيل هذه المكانة، في ظل ما تحظى به القطاعات الثقافية من مكانةٍ أساسية في «رؤية السعودية 2030»؛ مثمناً جهود مختلف الجهات المشاركة فيها.

وشهد الحضور عرضاً مرئياً لحداء الإبل - أحد العناصر الثقافية السعودية المسجلة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة «اليونيسكو»، وآخر يحكي قصة «عام الإبل 2024»، وجهود الوزارة وشركائها، فضلاً عن تكريم الرعاة والشركاء في المبادرة من القطاعات العامة، والخاصة، وغير الربحية.

وجاء الحفل بوصفه آخر محطات المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 الذي نظمته الوزارة على مدى ثلاثة أيام، وتضمن باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي احتفت بالموروث وأبرزت قيمته في الثقافة السعودية، وسط حضور كبير من مختلف شرائح المجتمع.

يُشار إلى أن «عام الإبل 2024» احتفى بهذا العنصر الثقافي على مدى عام كامل عبر مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية محلياً ودولياً.

وتستعد الوزارة لتنظيم مبادرة «عام الحِرف اليدوية 2025» للاحتفاء والاعتزاز بها عبر أنشطة وفعاليات تتولاها مع شركائها الفاعلين؛ لتُحيي حضورها بعدّها عُنصراً ثقافياً مُميزاً يُمثّل الهوية السعودية، ويعكس قيمتها الأصيلة، والتعريف بقيمتها الثقافية، والتاريخية، والحضارية، والاقتصادية.

ويساهم «عام الحِرف اليدوية» في تعزيز حضورها محلياً ودولياً، وتمكين الحِرفيين والحِرفيات السعوديين من إبراز إبداعاتهم في الأحداث والفعاليات داخلياً وخارجياً، وزيادة مستوى مساهمتها في الاقتصاد المحلي.