فلسطين تاريخ بعمق آلاف السنين

جذبت أنظار الكتّاب والرحالة والمؤرخين بدءاً بهيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد

فلسطين تاريخ بعمق آلاف السنين
TT

فلسطين تاريخ بعمق آلاف السنين

فلسطين تاريخ بعمق آلاف السنين

إلى آلاف الصفحات التي كتبت - وستظل تكتب - عن القضية الفلسطينية يضاف كتاب جديد كبير القيمة باللغة الإنجليزية من تأليف نور مصالحة؛ وهو مؤرخ فلسطيني يعيش في لندن ويجيد عدة لغات أجنبية قديمة وحديثة إلى جانب لغته العربية الأم. إنه كتاب «فلسطين: تاريخ أربعة آلاف سنة» (دار النشر: زد، 448 صفحة).
Palestine: A Four Thousand Year History، by Nur Masalha، Zed، 448 pp.
يؤكد الكتاب عراقة الشعب الفلسطيني وتجذره في أرضه منذ أقدم العصور (وإن وجب القول إن أربعة آلاف سنة رقم مبالغ فيه). ويوضح المؤلف أن فلسطين جذبت بحضورها التاريخي أنظار الكتاب والرحالة والمؤرخين منذ القدم بدءا بالمؤرخ الإغريقي هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد، وفي الأعصر التالية ازدادت بؤرة الاهتمام بها سطوعا؛ نظرا لكونها ملتقى الديانات السماوية الثلاث. ففي القرن الثامن عشر تحدث عنها المؤرخ الإنجليزي إدوارد جيبون في كتابه «اضمحلال الإمبراطورية الرومانية وسقوطها».
وما لبث القرن التاسع عشر أن شهد كتابات عنها بأقلام الروائي والكاتب المسرحي الروسي نيقولاي غوغول الذي قام برحلة حج إلى القدس في 1848، والشاعر الروسي ليرمونتوف الذي نظم قصيدة عن فلسطين، والشاعر والرحالة والرسام الإنجليزي إدوارد لير الذي زار البتراء في 1858 (رسم لير في 1859 لوحة عنوانها (القدس كما ترى من جبل الزيتون عند شروق الشمس)، والروائي الفكه الأميركي مارك توين في كتابه «أبرياء في الخارج» (1869).
أضف إلى ذلك الشاعر الفرنسي جيراردي نرفال في كتابه «رحلة إلى الشرق» (وهو مترجم إلى العربية) في 1851.
برزت فلسطين إلى المقدمة حين بنى الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان قبة الصخرة في أواخر القرن السابع الميلادي. وازدهرت في ظل الحكم العربي وجهود الجغرافيين ومن قاموا بسك العملة، وأفادت من تراث الإغريق في الشام.
ومع الزمن وقعت فلسطين تحت الحكم العثماني ثم الانتداب البريطاني ثم نكبة 1948، ولكن أبناء فلسطين لم يتخلوا قط عن موروثهم القومي وهويتهم العربية ومأثوراتهم الاجتماعية وعقيدتهم الدينية (مسلمة ومسيحية) وتقاليد أجدادهم.
بدهي أنه لا يمكن لكتاب واحد أن يستوفي كل جوانب أرض بهذه العراقة، ومن ثم كان من الحتم وجود فجوات في كتاب مصالحة. من هذه الفجوات نقص أشار إليه ج. و. باورسوك، أستاذ التاريخ القديم في معهد الدراسات المتقدمة في جامعة برنستون الأميركية ومؤلف كتاب «بوتقة الإسلام»، وذلك في عرض له لكتاب مصالحة على صفحات مجلة «نيويورك» لعرض الكتب 18 أبريل (نيسان) - 8 مايو (أيار) 2019، (وديني لمقالته تلك كبير). إن مصالحة في الجزء الخاص بتاريخ فلسطين في العصر الحديث لا يذكر شاعر القضية الفلسطينية الأكبر محمود درويش إلا أهون ذكر في ثلاث صفحات؛ وهذا نقص لافت للنظر لكون درويش واحدا من شعراء المقاومة العظماء، مثل بول إيلوار ولوي أراغون وبابلونيرودا ودنيس بروتس، ولكونه - في دواوينه الأخيرة خاصة - قد جاوز هذا البعد السياسي ليوغل جريئا في أرض الحداثة متلاعبا باللغة في تمكن واقتدار جامعا بين التراث الإسلامي والرموز المسيحية والإشارات الأسطورية (صنع بدر شاكر السياب شيئا قريبا من ذلك في فترة أسبق)، وذلك في مركب غني غريب مما يجعله واحدا من أهم شعراء القرن العشرين في أي لغة.
ويذكرني صدور كتاب مصالحة بكتيب صغير الحجم ولكنه عظيم القيمة هو «الثقافة العربية أقدم من ثقافة اليونان والعبريين» لعباس محمود العقاد صدر في أوائل ستينات القرن الماضي في سلسلة «المكتبة الثقافية» التي كانت تصدرها وزارة الثقافة في مصر تحت قيادة وزيرها الدكتور ثروت عكاشة، صاحب الفضل العميم على الحركة الأدبية والفنية والفكرية (كان ثمن الكتاب في السلسلة قرشي صاغ أو ثلاثة قروش). إن الجهود العلمية التي من قبيل رسالة العقاد البليغة - على إيجازها - وكتاب مصالحة الأكثر تفصيلا، هي خير رد موضوعي على مزاعم المستعمرين الذين ادعوا أن فلسطين كانت أرضا بلا شعب، ومن ثم جاز منحها لشعب بلا أرض.


مقالات ذات صلة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

ثقافة وفنون أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أربع ساعات مع إيزابيل الليندي في محبة الكتابة

أطلّت الكاتبة التشيلية الأشهر إيزابيل الليندي، عبر منصة «مايسترو»، في «هيئة الإذاعة البريطانية»، من صالونها الهادئ الذي يضم تفاصيلها الشخصية والحميمية

سحر عبد الله
يوميات الشرق «معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي يستمر حتى 21 ديسمبر الجاري في مركز «سوبر دوم» بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
كتب الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة

رشا أحمد (القاهرة)
كتب «عورة في الجوار»... رواية  جديدة لأمير تاجّ السِّر

«عورة في الجوار»... رواية جديدة لأمير تاجّ السِّر

بالرغم من أن الرواية الجديدة للكاتب السوداني أمير تاج السر تحمل على غلافها صورة «كلب» أنيق، فإنه لا شيء في عالم الرواية عن الكلب أو عن الحيوانات عموماً.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
كتب «البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

«البؤس الأنثوي» بوصفه صورة من «غبار التاريخ»

في كتابه الأحدث «البؤس الأنثوي... دور الجنس في الهيمنة على المرأة»، يشير الباحث فالح مهدي إلى أن بغيته الأساسية في مباحث الكتاب لم تكن الدفاع المباشر عن المرأة

محمد خضير سلطان

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
TT

«حياتي كما عشتها»... محمود ياسين يروي ذكرياته مع الأدباء

الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)
الفنان المصري الراحل محمود ياسين (فيسبوك)

في كتاب «حياتي كما عشتها» الصادر عن دار «بيت الحكمة» بالقاهرة، يروي الفنان المصري محمود ياسين قبل رحيله طرفاً من مذكراته وتجربته في الفن والحياة من خلال حديث مطول أدلى به لمحرر المذكرات ومؤلف الكتاب الصحافي سيد محمود سلام. ورغم أن حديث الذكريات هنا يشمل محطات مختلفة، فإن الكتاب يركز بشكل خاص على مرحلة النشأة والطفولة وما اكتنفها من اكتشاف الفنان في سنوات التكوين الأولى لعالم الأدب وخصوصية مدينته بورسعيد، مسقط رأسه.

ويشير محمود ياسين إلى أن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر، وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها. ويرى أنه كان طفلاً محظوظاً لأنه نشأ في أسرة تعد الثقافة جزءاً مهماً من تكوين أبنائها، وكان ترتيبه السادس بين أشقائه العشرة، وقد تأثر في طفولته بشقيقه الأكبر فاروق: «إذ فتح عيني على شيء اسمه الكتاب بمعناه الواسع. كان يتسلم الكتب ويذهب إلى المدرسة، لكن فاروق كانت له في البيت مكتبة خاصة عبارة عن خزانة كبيرة في الحائط صُممت على الطراز الفرنسي تضع فيها الوالدة الفخار وقطع الخزف الصيني وكؤوس الزجاج وأشياءها الخاصة، فصنع منها مكتبة بعرض الحائط بعد أن أقنعها بذلك حيث كانوا يقطنون في فيلا من دورين تابعة لشركة قناة السويس التي كان يعمل بها والده، وعاشوا فيها ما يزيد على 25 عاماً».

ظل فاروق يشتري الكتب باستمرار مثل سلسلة «اقرأ» التي كانت تصدر ملخصات لعيون الأدب العربي والعالمي والسير الذاتية مثل السيرة الذاتية لطه حسين ودوستويفسكي ومكسيم غوركي وأنطون تشيخوف، فضلاً عن عيون الأدب الفرنسي مثل مؤلفات غي دي موباسان. كانت السلسلة تصدر كتيبات لكل كتّاب ومفكّري العالم، فالتراث الإنساني كله أنتجته سلسلة «اقرأ»، وقد جمعه فاروق في مكتبته وأيضاً سلسلة أخرى بعنوان «كتابي» جمعها أيضاً في المكتبة.

قرأ محمود ياسين في صغره معظم دواوين الشعراء العرب وعبقريات العقاد في مكتبة شقيقه، فضلاً عن كتب سلسلة «الكتاب الذهبي» التي تعرّف فيها على محمد عبد الحليم عبد الله ونجيب محفوظ ويوسف إدريس ويوسف السباعي. كما كان الشقيق الأكبر فاروق شغوفاً باقتناء الكتب والمطبوعات الثقافية مثل مجلة «الهلال» حتى إنه يشتري الكتب بمصروفه الشخصي المحدود. ولم يكن الطفل محمود يشغل نفسه بشراء الكتب، لكن يده بدأت تمتد إلى مكتبة شقيقه، فغضب بشدة من استعارته كتبه؛ وذلك خوفاً من ألا تلقى الاحترام ذاته الذي تلقاه عنده تلك المكتبة التي كوّنها واشتراها من مصروفه. لكن عندما اطمأن لشقيقه، بدأ يشجعه مع بعض النصائح خوفاً على هذه الكتب. وبدأ الشقيق الأصغر في متابعة المسرحيات المترجمة بشكل خاص، لا سيما أعمال وليام شكسبير وهو ما أثار دهشة وإعجاب فاروق حين رأى شقيقه لا يفوّت نصاً للكاتب العالمي، سواء في سلسلة «كتابي» أو نظيرتها «اقرأ».

ويشير محمود ياسين إلى أن أبناء بورسعيد يتشابهون في ملامحهم وتكوينهم؛ لأن هذه المدينة تترك بصماتها على أبنائها، فهي بلد مفتوح على الدنيا ويُطل على أوروبا، فهناك شاطئ بحر وفي الأفق عالم آخر يجب أن تحلم به. إنها مدينة وسط جزر من المياه، فتأثر بهذه الخصوصية الجغرافية وما أكسبته لسكانها من حس حضاري لافت.

يقول محمود ياسين في مذكراته إن الطفولة مفتاح كل بوابات العمر وقد عاش طفولته في أسرة محافظة مثقفة محبة للفن ولتراب الوطن حيث أثرت كثرة الحروب التي خاضتها المدينة على تعميق الحس الوطني لأبنائها.

امتزجت شخصية محمود ياسين بالبحر المتوسط الذي تطل عليه مدينته، فهو مثله تراه شديد الهدوء تارة، شديد الصخب تارة أخرى. يقول: «إن أخلاقي كأخلاق البحر وطبيعتي تشبهه، فأنا في شهري سبتمبر وأكتوبر أكون هادئاً هدوءاً غريباً وعندما تنظر إليّ تشاهد ما في أعماقي، وإذا تحدثت إليّ يمكنك أن تكتشف كل شيء. أما الشخص الصاخب العصبي فهو أيضاً أنا ولكن في شهر يناير، وكذلك البحر بـ(نواته) وأمواجه المتلاطمة. لا أحب شهر يناير، قد يكون لأنه بداية عام لا أعلم ما يخبئه، وحين راقبت نفسي وجدت أنني في مواسم أكون هادئاً وأخرى أكون صاخباً وهذا هو حال البحر».

كانت حياة الصبي محمود ياسين قبل التمثيل غير مستقرة، كأنه يبحث عن شيء يسعده. كان يراقب شقيقه فاروق، الممثل العظيم بقصور الثقافة، وتعلم منه كيف يحب الريحاني. يشاهده فيشعر بأنه يمتلك عالم التمثيل بين عينيه، نظراته، تأمله، صوته حتى وهو يغني بصوتٍ أجش تستسيغ غناءه من هذه الحالة التي لاحظها وتأثر بها. أحبَّ التمثيل وشعر بأنه الشيء الذي يبحث عنه، إنه عالمه المفقود، به ستكتمل حياته.

اللافت أن التمثيل منذ البدايات الأولى بالنسبة لمحمود ياسين «حالة»، إنه بمثابة «عفريت» يتجسد في الشخص المحب له، فكان يسعد بالمشاهد التي يمثلها في نادٍ يسمى «نادي المريخ» ببورسعيد وهو طفل. وكوّن هو وزملاؤه فرقة مسرحية، مع عباس أحمد الذي عُرف بأشهر مخرجي الثقافة الجماهيرية، وله باع طويل وأثر في حياته كصديق ورفيق رحلة كفاح، هو والسيد طليب، وكانا أقرب صديقين له، سواء على مستوى هواية التمثيل أو الحياة.

ويروي كيف كان يقدم مسرحية على خشبة مسرح صنعوه بأنفسهم من مناضد وكراسي متراصة، وفي قاعة تسع 100 شخص، فلمح والده، وكانت المرة الأولى التي يمثل فيها ويشاهده أبوه، وإذا به يبتسم له ابتسامة هادئة، اعتبرها أول تصريح رسمي منه بموافقته على دخوله هذا المجال. ويذكر أيضاً أن من بين العمال الذين تأثر بهم محمود عزمي، مهندس الديكور العبقري، الذي لم يحصل على أي شهادات دراسية ولم يلتحق بالتعليم، لكنه كان يهوى الرسم ويصمّم ديكورات أي نصوص سواء عربية أو عالمية ببراعة مدهشة.