تركيا: لا حاجة حالياً لمزيد من سفن التنقيب في شرق المتوسط

تركيا: لا حاجة حالياً لمزيد من سفن التنقيب في شرق المتوسط

الاثنين - 19 ذو القعدة 1440 هـ - 22 يوليو 2019 مـ
سفينة التنقيب عن الغاز التركية «ياووز» (أرشيف - أ.ف.ب)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم (الاثنين)، إنه لا توجد حاجة لمزيد من سفن التنقيب والحفر في شرق المتوسط بالوقت الحالي.

وفي مقابلة تلفزيونية، قال جاويش أوغلو إن تركيا مستعدة للتعاون في سبيل التوصل إلى حل للخلاف على موارد الطاقة في المنطقة.

وكانت تركيا أطلقت، في مايو (أيار) الماضي، عمليات تنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط قبالة سواحل قبرص، أثارت ردود فعل دولية غاضبة، بسبب انتهاك تركيا للمنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص وإعلانها أنها تقوم بالتنقيب فيما يعرف بـ«الجرف القارّي» لها.

وأرسلت تركيا سفينة «الفاتح» أولى سفن التنقيب في بدايات مايو، أعقبتها بإرسال السفينة «ياووز» منذ نحو أسبوعين إلى جانب سفينة دعم لوجيستي.

والاثنين الماضي، قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وقف المفاوضات بشأن إبرام صفقة طائرات، وإلغاء اجتماعات سياسية رفيعة المستوى، وخفض المخصصات المالية لتركيا باعتبارها مرشحة لعضوية الاتحاد واقتطاع مبلغ 145.8 مليون دولار من مبالغ تابعة لصناديق أوروبية من المفترض أن تُعطى لتركيا خلال عام 2020، مع قيام البنك الأوروبي للاستثمار بمراجعة شروط تمويله لتركيا. وقللت تركيا من أهمية هذه العقوبات وقالت إنها لا تأخذها على محمل الجد، وإنها سترسل سفينة رابعة إلى شرق المتوسط للتنقيب قبالة سواحل قبرص.
تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة