«إفتاء مصر» تدعو الحجاج لعدم مخالفة القواعد التي أقرتها السعودية

طالب الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، الحجاج المصريين بالإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله بأن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء، وطالبهم بـ«الالتزام بالقواعد والضوابط، التي وضعتها سلطات المملكة العربية السعودية لإنجاح موسم الحج».
وقال علام في كلمة وجهها لضيوف الرحمن، أمس، إنه «لا يجوز شرعاً لأي حاج أن يضر بنفسه، ولا أن يسعى إلى إيصال الضرر إلى الآخرين»، مشدداً على أنه «لا يجوز للحاج مخالفة القواعد والنظم، التي أقرتها السلطات السعودية من تنظيمات ولوائح وتفويج، تحقق مصالح ضيوف الرحمن».
وطالب مفتي مصر الحجاج بضرورة الالتزام بالوصايا الشرعية، وعدم الوقوع في المخالفات والممارسات الخاطئة التي يتهاون بها الكثير، والمتمثلة في التخلف، وعدم الالتزام بمواعيد العودة، ولوائح تحديد أعداد الحجيج، التي جاءت للمصلحة العامة، حفاظاً على سلامة الحجاج، وتيسير أدائهم للمناسك في سهولة ويسر، موضحاً أنه «يجب على الحاج استحضار النية والإخلاص ومجاهدة النفس، مع الإكثار من الدعاء، وأن أعظم ما في تلك الأيام المباركة هو يوم عرفة، الذي ينتظره الصالحون، وقد أعدوا السؤال واستحضروا الحاجات، فيسألون ربهم تعالى خيري الدنيا والآخرة، مع تكرار الاستغفار والتلفظ بالتوبة».
ودعا المفتي الحجاج إلى «مراعاة الالتفات إلى ما أقره مجمع (البحوث الإسلامية) بالأزهر، وأفتت به دار الإفتاء منذ سنوات من جواز رمي الجمرات طوال اليوم، تخفيفاً على الحجاج، خاصة في حالات الزحام الشديد في هذا الزمان»، مؤكداً أن المشقة تجلب التيسير.
وغادر القاهرة، أمس، أول فوج من الحجاج المغادرين إلى السعودية لأداء فريضة الحج، داخل الصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي.
وقالت وزارة الأوقاف المصرية، أمس، إنه «لأول مرة تم تخصيص تسع واعظات خلال موسم الحج، بالإضافة إلى تفويج 60 واعظا من الفقهاء مع بعثة الحج، بهدف تقديم النصح والإرشاد وتوعية الحجاج بالسعودية».
وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن «سفر الواعظات للسعودية تجربة ربما هي الأولى عالمياً من نوعها في الدفع بالمرأة، واعظةً مصاحبةً لبعثات الحج».