آلين لحود: تجربتي التلفزيونية الرمضانية تشجعني على تقديم برنامج ألعاب

تتوقع إخراج كليب أغنيتها الجديدة «شيالو»

آلين لحود في كليبها الجديد «شيالو»
آلين لحود في كليبها الجديد «شيالو»
TT

آلين لحود: تجربتي التلفزيونية الرمضانية تشجعني على تقديم برنامج ألعاب

آلين لحود في كليبها الجديد «شيالو»
آلين لحود في كليبها الجديد «شيالو»

قالت الفنانة آلين لحود إن توقيعها لإخراج كليب أغنيتها الجديدة «شيالو» تجربة أسعدتها، وربما تكون مقدمة لدخول هذه المهنة من بابها العريض. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لقد حضرت عملية الإخراج مع فريق كبير ساعدني كثيراً في تنفيذها على أكمل وجه. واضطررت إلى أن أبني قرية صغيرة في إحدى القرى اللبنانية. وسبقت ذلك أبحاث قمتُ بها لتكون بمثابة ضيعة حقيقية تتلاءم مع موضوع الأغنية المستوحاة من أجواء البدو الرحّل». وعن سبب تأخرها في إطلاق الأغنية رغم إعلانها عنها العام الماضي، توضح: «رغبتُ في أن أقوم بمهمة الإخراج والتصوير، وكنتُ منشغلة في أمور وأعمال أخرى، فانتظرت الوقت المناسب لذلك وصوّرتها».
وستطلق لحود أغنيتها الجديدة، الأسبوع المقبل، وهي باللهجة البدوية اللبنانية، ومن كلمات مروان مزهر وألحان نادر خوري.
وعن الدور الذي لا يزال يلعبه «الفيديو كليب» حالياً رغم تراجع نجوم غناء كثيرين عن اتباعه لأنه برأيهم لا يضيف إليهم الكثير تردّ: «أحترم آراء الجميع، وربما إذا حصل دعم كبير في تسويق الأغنية فلن نحتاج إلى كليب مصوَّر. ولكن وبما أننا نعيش عصر الصورة، فإنني أجد أن الأغنية المصورة لها مردودها الإيجابي على الفنان. فالناس تلفتهم الصورة بالمجمل، وهو ما نلمسه على وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر «إنستغرام». وعن المشروع الذي تفكر بإنجازه بعد دخولها عالم الإخراج تقول: «لقد سبق أن ذكرت أكثر من مرة أنني درستُ التمثيل والإخراج في الجامعة اليسوعية، لأن الصورة تجذبني وتبهرني. وأعتقد أنه حان الوقت للإقدام على مشروع كبير في هذا المجال أخطط له بتأنّ. فأنا من الأشخاص الذين يخططون لأي خطوة جديدة يقومون فيها».
وبسؤالها: هل تعنين بذلك الفيلم السينمائي الذي تكتبينه بنفسك؟ أجابت: «تأخرت أيضاً في إنجاز نص الفيلم لانشغالي بتصوير مسلسل، وقبلها بتقديم مسرحية. وأتمنى أن أستطيع إخراجه عندما أجد الجهة المنتجة له. كما أنني اليوم وعندما أعيد قراءة النص أجري تغييرات كثيرة عليه تجعلني أتأخر أكثر في إنجازه. فكلما مر الوقت، تغيرت أفكارنا ونضجنا. ولذلك مشروع الفيلم لا يزال سارياً ولكن حتى إشعار آخر».
وهل الصورة تسرقك اليوم من عالم الغناء؟ تقول: «مواهبي الفنية كثيرة، وهي عطاءات زودني بها ربّ العالمين، ولا أستطيع أن أفضل واحدة منها على أخرى، لا بل أقوم بخياراتي فيها حسب الوقت والفرص السانحة لي. فلستُ من الأشخاص الذين يملُّون من الفن على جميع أنواعه. صحيح أنني آسف أحياناً للأجواء غير الصحية التي تحيط بهذا العالم ولا تشبهني من أي ناحية، ولكني من ناحية ثانية ما زلتُ متشبثةً به». وتتابع: «أحب عالم الصورة والإخراج ولا أستبعد فكرة إخراج أعمال غنائية لفنان ما شرط أن تكون على المستوى المطلوب وتقنعني بقالبها. فشغفي بالموسيقى لا يقف حجر عثرة في ولوجي عالم التصوير بأي شكل من الأشكال».
وتنشغل آلين لحود ابنة المطربة الراحلة سلوى القطريب حالياً بتصوير مسلسل جديد بعنوان «بالقلب» من كتابة طارق سويد. وعن طبيعة الشخصية التي تجسدها فيه تقول: «لن أحصد بالتأكيد حب المشاهدين لهذه الشخصية، لأنها سلبية. فألعب دور سيدة أعمال متسلطة سيتعاطف معها المشاهد في نقاط معينة وعندما يتعرف إليها عن كثب».
والمعروف أن آلين لحود سبق أن شاركت في عدة مسلسلات درامية وبينها «كازانوفا» و«درب الياسمين» و«الرؤيا الثالثة» وغيرها. «لقد اشتقتُ إلى عالم الدراما بعد غياب عنها نحو 4 سنوات، وأعود اليوم بزخم، إذ أستعد لتصوير عمل آخر لن أتحدث عن تفاصيله».
وهل يمكن أن تكتبي وتخرجي عملاً درامياً تمثلين به؟ تقول: «من الصعب أن يقف الشخص وراء وأمام الكاميرا في الوقت نفسه. وهو أمر لمستُه بشكل واضح خلال تصوير كليب أغنية (شيالو)؛ فالأفضل أن يتسلم الإخراج شخص ثانٍ يمكنه أن يتحكم بالكادرات والزوايا التي تدور فيها اللقطات التصويرية. أما أن أكتب وأمثل في عمل درامي فهو أمر ممكن من دون شك».
وعما إذا لديها مشاريع فنية تتعلق بالمسرح توضح: «حالياً لا مجال للمسرح ولا سيما الغنائي الاستعراضي لأنه يتطلب عملية إنتاجية كبيرة، ولا أحد حالياً يجازف ويأخذ على عاتقه إنتاج مسرحية غنائية. فأنا أعشق المسرح وأتمنى أن أعود وأقف قريباً على خشبته. فالتفاعل الذي تلاقيه من الجمهور لا يشبه أيّاً منه في فنون أخرى، فمذاقه مختلف تماماً، ويترك أثره عند الفنان». وعن رأيها في استعانة بعض الأعمال الدرامية الرمضانية لهذا العام بعناصر من المسرح اللبناني، أمثال نقولا دانييل وجوليا قصار وعايدة صبرا ورفيق علي أحمد تقول: «إنهم ممثلو مسرح محترفون وسيبقون مصبوغين بهذه الصفة مهما مرّ الوقت. وعندما شاهدناهم هذا العام عبر الشاشة الصغيرة فرحنا بهم، خصوصاً أنهم أحدثوا الفرق وباتت الشاشة الصغيرة معهم ذات مستوى أهم. فأعمالنا الدرامية بحالة تحسن ملحوظ ومن الجيد أن تشهد شاشتنا التلفزيونية تطوراً وتقدماً على هذا الصعيد يزيد من وهجها وتطورها».
وعن تجربتها الرمضانية على قناة «إل بي سي آي»، التي شاركت خلالها في تقديم برنامج ألعاب وجوائز تقول: «لقد كانت تجربة رائعة خصوصاً أنها مباشرة فتفاعلت فيها مع المشاهد بعفوية لفتت حتى فريق العمل، فكان البرنامج بحد ذاته يشبه شخصيتي الحقيقية. فلو أنه كان برنامجاً تثقيفياً يرتكز على الشعر والكتب مثلاً لما كنت شاركتُ به لأن هذه الأمور بعيدة كل البعد عن شخصيتي الحقيقية. ولذلك أتشجع حالياً وأكثر من أي وقت مضى على أن أقدم برنامج ألعاب على الشاشة الصغيرة».
وعن رأيها اليوم بالساحة الغنائية، ترد: «إنها لا تزال في حالة غربلة في ظل أصوات نشاز لا تزال تطالعنا من هنا وهناك. وأتمنى لو أن شركات الإنتاج تتطلع بالمواهب الفنية الجديدة وتساعدها على الظهور وإثبات النفس فلا تقتصر إنتاجاتها الفنية على طابع التجارة والانتشار السريع».



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.