تحسن بصادرات منطقة اليورو خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2019

بلغت صادرات البضائع من منطقة اليورو إلى بقية العالم أكثر من 973 مليار يورو خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى مايو (أيار) من العام الحالي. ومقارنة مع الواردات، فقد بلغت قيمة الفائض ما يقرب من 83 مليار يورو.
وحسب التقديرات الأولية الصادرة في بروكسل عن مكتب الإحصاء الأوروبي، فقد بلغت صادرات البضائع من منطقة اليورو إلى بقية العالم في مايو الماضي أكثر من 203 مليارات يورو، بزيادة تتعدى 7 في المائة مقارنة مع مايو من العام الماضي عندما وصل الرقم إلى ما يقرب من 190 مليار يورو.
على حين بلغت الواردات في الشهر نفسه ما يزيد على 180 مليار يورو، بزيادة أكثر من 4 في المائة على أساس سنوي. ونتيجة لذلك سجلت منطقة اليورو فائضا في مايو قدره 23 مليار يورو من تجارتها الدولية للبضائع مع بقية العالم، مقارنة مع فائض قدره نحو 17 مليار يورو في مايو 2018. في حين ارتفعت التجارة البينية بين الدول في منطقة اليورو، لتصل إلى 172 مليار يورو في مايو الماضي بزيادة تصل إلى نحو 5 في المائة على أساس سنوي.
أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي كله، وأعضائه الـ28، فقد بلغت صادرات السلع إلى بقية العالم أكثر من 178 مليار يورو في مايو الماضي، بزيادة نحو 11 في المائة على أساس سنوي. وبلغت الواردات من بقية العالم نحو 171 مليار يورو بزيادة نحو 6 في المائة على أساس سنوي.
وحسب ما صدر عن المكتب الأوروبي للإحصاء، فإنه في الفترة من يناير إلى مايو من العام الحالي ارتفعت صادرات الاتحاد الأوروبي إلى الخارج لتصل إلى ما يقرب من 834 مليار يورو، بزيادة تفوق 6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2018، وارتفعت أيضا الواردات إلى أكثر من 848 مليار يورو، بزيادة قدرها 6.6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ونتيجة لذلك سجل الاتحاد الأوروبي عجزا بقيمة تزيد على 14 مليار يورو مقارنة بعجز بقيمة تقارب 10 مليارات يورو في الفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت التجارة بين الدول الأعضاء إلى ما يقرب من 522 مليار يورو، بزيادة نحو 4 في المائة مقارنة بالأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي.