ترمب يصف الوضع الخاص بتركيا بأنه «معقد للغاية»

ترمب يصف الوضع الخاص بتركيا بأنه «معقد للغاية»

بعد تسلمها صواريخ إس - 400 الروسية
الثلاثاء - 13 ذو القعدة 1440 هـ - 16 يوليو 2019 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أرشيفية - رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم (الثلاثاء) إن الوضع الخاص بتركيا معقد للغاية وإنه يتحدث مع المسؤولين في أنقرة.
وأضاف ترمب، في تصريحات أدلى بها للصحافيين خلال اجتماع للوزراء في البيت الأبيض، أن تركيا طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف - 35 لكن لا يمكنها شراء المزيد لأنها تمتلك الآن منظومة صاروخية من روسيا، موضحاً أن وضع تركيا غير عادل لأنها أرادت شراء صواريخ باتريوت وأميركا لم تبعها لها.
وشدد ترمب على «العلاقات الجيدة» بين واشنطن وأنقرة رغم بدء الأخيرة بتسلم الشحنات الأولى من منظومة صواريخ إس - 400 الروسية التي لا تراها الولايات المتحدة منسجمة مع ترسانة حلف شمال الأطلسي.
وقال ترمب: «لأكون صادقاً، إنه وضع بالغ التعقيد»، من دون أن يوجه انتقاداً مباشراً لتركيا، وأضاف: «إنهم (الأتراك) في وضع بالغ الصعوبة».
وتعد منظومة «إس 400» واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطوراً بالعالم حالياً، وهي من إنتاج شركة «ألماز - أنتي»، المملوكة للحكومة الروسية.
وأثارت تلك الصفقة توتراً بين أنقرة وواشنطن، حيث أعلنت الأخيرة، في وقت سابق، أن تركيا ستواجه عواقب سلبية إذا نفذت صفقة شراء صواريخ «إس 400» من روسيا، وهذا يشمل حرمانها من المشاركة في برنامج تطوير طائرات «إف 35».
وتخشى الولايات المتحدة من أن التكنولوجيا المستخدمة في نظام «إس 400» يُمكن أن تُستخدم في جمع بيانات تقنية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الأطلسي، الذي تنتمي إليه تركيا، ما قد يسمح بوصول روسيا أيضاً إلى تلك البيانات.
تركيا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة