«جدل» الأردنية تفتتح مهرجان الصيف في مكتبة الإسكندرية

تفتتح فرقة «جدل» الأردنية الدورة الـ17 من مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية، يوم الجمعة 26 يوليو (تموز) الجاري، والذي يقدم حفلات موسيقية وورش عمل وندوات ومحاضرات لفنون الموسيقى والغناء والمسرح وعروضاً للسينما المستقلة. وينظم المهرجان مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، ويستمر حتى 31 أغسطس (آب) 2019. ويهدف المهرجان إلى نشر الثقافة والتذوق الفني ودعم الجودة الفنية وإحياء التراث الفني والثقافي.
ويشارك في المهرجان عدد من الفنانين المصريين المتميزين، من بينهم الفنان علي الحجار، والموسيقار عمر خيرت، والفنان مدحت صالح، والفنان خالد سليم، بجانب بعض الفنانين الشبان مثل عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز، والفنان محمد محسن، ونوران أبو طالب ونسمة محجوب والفنان السوري طارق السويدان، بالإضافة للعرض المسرحي «أمين وشركاه» للفنان أحمد أمين، والحفلات الشعرية لكل من عمرو حسن، وعمرو قطامش وعرض «ستاند آب» كوميدي من تقديم محمد حلمي. وتقدم معظم العروض الفنية في المسرح الكبير والصغير والساحة الخارجية بمكتبة الإسكندرية.
بدورها، تقول رشا عيد، مديرة مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية، لـ«الشرق الأوسط»: «الدورة المقبلة من مهرجان الصيف، تتميز بتنظيم مسابقة جديدة لفرق (أندر جروند)، خلال المهرجان، كما يشهد حفل الافتتاح ظهور فرقة (جدل) الأردنية». وأضافت: «تم الإعلان عن برنامج المهرجان وطرح تذاكر الحفلات من الآن، مشيرة إلى أن حفلات النجوم الكبار تشهد إقبالاً كبيراً من الجمهور السكندري، ومن المصيفين الذين يزورون المدينة خلال شهور الإجازة الصيفية، ويحرصون على الاستمتاع بأجواء المهرجان الغنائي والموسيقى الدولي».
وقالت مكتبة الإسكندرية في بيان صحافي أمس: «يتيح المهرجان الفرصة للعروض الموسيقية للفرق المحلية والأجنبية، إذ تشارك فرقة (كارفان) و(خلطبيطة) و(هجين)، وفرقة (فابريكا) مع (إلكتريك أيل شوك) اليابانية، وفرقة (سديم) مع رباعي (ليا لو) السويسري، وفرقة (ريفريكا) من إستونيا مع فرقة (أقصى الوسط)». بالإضافة إلى العروض المتميزة للفرق المستقلة إذ يشارك فريق «جدل» من الأردن في الحفل الافتتاحي للمهرجان، و«المولوية المصرية» و«مسار إجباري» و«شارموفرز» و«أندروميدا» و«أوركسترا ساوند تراك» و«سماعي» و«جنوب الوادي للفن النوبي والأفريقي» و«وسط البلد» و«نوستالجيا» للفنان شريف منير والفرقة الأردنية «آخر زفير». هذا بجانب حفل أوركسترا مكتبة الإسكندرية والذي يقدم حفلاً لأغاني العصر الذهبي بقيادة محمد سعد باشا.
ويشمل برنامج المهرجان إضافة للعروض الموسيقية عروضاً خاصة، حيث يوجد مسابقة «نغمة حرة» للفرق المستقلة المحلية، وندوة حول نشأة الفرق الموسيقية في مصر، وورش عمل متنوعة. بجانب عروض ومناقشة الأفلام المستقلة مثل «جُزر» و«ماكسيم» و«ربما يكون مغلقاً» و«لمبة نيون».