الهند: تأجيل إطلاق ثاني مركبة في مهمة إلى القمر بسبب «مشكلة فنية»

الهند: تأجيل إطلاق ثاني مركبة في مهمة إلى القمر بسبب «مشكلة فنية»

الثلاثاء - 14 ذو القعدة 1440 هـ - 16 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14840]
تأجيل إطلاق ثاني مهمة إلى القمر
لندن: «الشرق الأوسط»
بسبب «مشكلة فنية» تم رصدها قبل أقل من ساعة من إطلاق المركبة «تشاندريان 2»، أعلنت وكالة الفضاء الهندية تأجيل إطلاق ثاني مهمة لها إلى القمر أمس (الاثنين). وكان قد تم رصد مشكلة فنية في نظام إطلاق المركبة «وكإجراء وقائي تأجل إطلاق (تشاندريان 2)»، حسبما قالته منظمة أبحاث الفضاء الهندية على «تويتر».

وكان من المقرر إطلاق «تشاندريان 2» الساعة 09:21 مساء بتوقيت غرينتش أو الساعة 02:51 بالتوقيت المحلي في أكثر المهام الفضائية الهندية تعقيداً على الإطلاق، حسب وصف رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، حسب «رويترز».

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية إنها ستعلن موعد الإطلاق الجديد في وقت لاحق. وكانت الهند قد نفّذت بنجاح أولى مهامها للقمر «تشاندريان1»، قبل نحو 11 عاماً. وإذا نجحت هذه المهمة التي تبلغ تكلفتها 10 مليارات روبية (146 مليون دولار) فإنها ستعزز طموحات الهند للحاق بالدولتين الرائدتين في مجال الفضاء على مستوى العالم: الولايات المتحدة والصين، وستحسن وضعها في مجال المنافسة في سوق الفضاء التجارية.

وسيجعل هذا النجاح الهند رابع دولة فقط بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين تقوم بعملية هبوط «ناعم» و«موجّه» على القمر وتضع مركبة على سطحه. وستكون تلك ثالث محاولة للهبوط على القمر هذا العام بعد نجاح إرسال الصين المسبار «تشانغ إيه – 4» إلى القمر وإطلاق إسرائيل مركبة الفضاء «بيريشيت» التي فشلت وتحطمت على سطح القمر في أبريل (نيسان).
الهند علوم الفضاء قمر صناعي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة