غرينبلات يقول إنه يلتقي فلسطينيين... دائماً

قال جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط، إنه «يلتقي فلسطينيين معنيين بإنهاء النزاع، سراً طوال الوقت»؛ لكنه لم يكشف عن هوياتهم.
وأضاف غرينبلات: «كنا حذرين حتى لا نكشف عن هوية الذين نتحدث معهم». وتابع، بالقول، إن «كل واحد عندما يغادر الغرفة يطلب مني ألا أكشف عن هويته، هذا يُؤسف له، ولكن هذه هي الحقيقة، هم يعطوننا الأمل أنه بإمكاننا تجاوز النزاع، وهم معنيون بحل النزاع، ولكن لا يتحدثون».
وما قاله غرينبلات يكشف عن وجود تواصل مع فلسطينيين، على الرغم من قرار السلطة الفلسطينية مقاطعة الإدارة الأميركية. وقالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، إن غالبية الذين يلتقيهم غرينبلات فلسطينيون ورجال أعمال، وربما يكونون أكاديميين وصحافيين مقيمين في الخارج، وبعض المتعاونين من الداخل، ولا يشكلون أي تأثير يذكر.
وبعدما أثير جدل حول تصريح غرينبلات، ونشرت وسائل إعلام محلية أنه التقى مسؤولين فلسطينيين، محذرة السلطة مما يروجه، نفى غرينبلات ذلك على حسابه على «تويتر»، أمس. وقال إن الذين يلتقيهم «لا يتحدثون باسم الرئيس عباس، إنما هم موجودون بصفتهم الشخصية، وهم لا يثورون ضد الرئيس عباس. إنهم أناس عاديون يريدون ببساطة حياة أفضل».
وأثير جدل حول تصريحات غرينبلات، بعدما ربطها البعض بتقرير إسرائيلي نقل عن مسؤول فلسطيني، أنه تم مؤخراً تبادل رسائل بين رام الله وواشنطن، من أجل تصويب الأمور، وإنهاء مقاطعة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للرئيس الأميركي دونالد ترمب وفريقه، صهره ومستشاره جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص إلى المنطقة جيسون غرينبلات.
وأكد المسؤول أنه من المتوقع أن يغادر وفد فلسطيني رام الله، يرأسه ماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات العامة، إلى واشنطن قريباً، لمقابلة كبار المسؤولين الأميركيين، وذلك إثر «اتصالات ومناقشات سرية جرت مؤخراً بين مقربين من ترمب وأبو مازن»؛ لكن الفلسطينيين، وغرينبلات نفسه، نفوا ذلك.
والعلاقة بين واشنطن والقيادة الفلسطينية مقطوعة منذ إعلان ترمب نهاية 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتفاقمت المقاطعة إلى عداء بعد اتخاذ ترمب سلسلة خطوات لاحقة، تمثلت في قطع جميع المساعدات المالية عن الفلسطينيين، وإغلاق ممثلية منظمة التحرير في واشنطن، وافتتاح السفارة الأميركية في القدس، وإغلاق القنصلية الخاصة بالفلسطينيين هناك، وإبدائه دعماً غير محدود لإسرائيل، في قضايا تجنبت الإدارات الأميركية السابقة دعم إسرائيل فيها، ومن بينها الاستيطان، والحق اليهودي في القدس الشرقية، وضم أجزاء من الضفة الغربية، وإلغاء الاعتراف باللاجئين الفلسطينيين ومعاناتهم.
وهاجم المسؤول الفلسطيني صائب عريقات والخارجية الفلسطينية، أمس، فريق ترمب، محذرين من خطورة ما يروج له. وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات: «إن سياسات الإدارة الأميركية دفعت إمكانية تحقيق السلام الشامل والعادل، إلى طريق مسدود».
واتهم عريقات في بيان صحافي عقب لقائه في رام الله وفداً من أساتذة 28 جامعة أميركية وأوروبية، الإدارة الأميركية، بالخروج عن القانون الدولي والشرعية الدولية في قراراتها بشأن القضية الفلسطينية.
واعتبر أن ممارسات الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية تهدف إلى أن تحل الإملاءات محل المفاوضات، وإلى تدمير مبدأ الدولتين لصالح استمرار الاحتلال تحت منظومة التمييز العنصري.
واتهمت الخارجية الفلسطينية من جهتها: «الطغمة الأميركية»، بتنفيذ مخططات الاحتلال واليمين الحاكم في إسرائيل وتنفيذ رغباته، وقالت إن فريق ترمب أصبح «مجرد أبواق دعاية لمصالح إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال في فلسطين، وتشرف على حماية المسؤولين الإسرائيليين من المساءلة والمحاسبة، في انتهاك فاضح للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومرجعيات السلام الدولية والاتفاقيات الموقعة، وفي تمرد علني على مرتكزات النظام العالمي برمته».
وأكدت الوزارة أنها سوف تتابع كما قالت سابقاً: «بحث إمكانية اتخاذ إجراءات قانونية ورفع دعاوى قضائية بحق هذه الطغمة».
وأضافت: «يكرر فريدمان على سبيل المثال بمناسبة ومن دون مناسبة، مواقفه التي تعطي الحق لإسرائيل في بناء المستوطنات، لينبري غرينبلات في الإعلام رافضاً مصطلح المستوطنات، ويسميها (الأحياء) أو (المدن)، ويتفاخر علناً بأن ما تسمى خطة السلام الأميركية، لا تستخدم عبارة حل الدولتين، تحت شعارات مزيفة وقلب للحقائق بحجة (الواقعية)، لفرض الاعتراف بالتغييرات التي أحدثها الاحتلال على الأرض الفلسطينية كحقيقة يجب التسليم بها؛ خصوصاً في مجال البناء الاستيطاني وتعميقه. أي أن غرينبلات يحاول إسقاط صفة الاحتلال عن إسرائيل من الثقافة السياسية الدولية ووعي المسؤولين الدوليين، كمفاهيم جديدة لطالما رغبت إسرائيل في فرضها على السياق الدولي للأحداث وللتاريخ، في تناقض واضح مع القانون الدولي ومرتكزاته من قرارات أممية».