الرئيس الصيني يدعو ترمب لتخفيف العقوبات عن كوريا الشمالية

الرئيس الصيني يدعو ترمب لتخفيف العقوبات عن كوريا الشمالية

الجمعة - 10 ذو القعدة 1440 هـ - 12 يوليو 2019 مـ
الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى جانب نظيره الأميركي دونالد ترمب (أ.ف.ب)
بكين - واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم (الجمعة)، إن الرئيس شي جينبينغ دعا نظيره الأميركي دونالد ترمب إلى تخفيف العقوبات عن كوريا الشمالية خلال اجتماعهما في اليابان الشهر الماضي.
وانضمت الصين إلى عقوبات صارمة فرضتها الأمم المتحدة بعد أن أجرت بيونغ يانغ تجارب صاروخية ونووية متكررة، لكنها لمحت إلى احتمال تخفيف العقوبات مكافأة لكوريا الشمالية على حسن سلوكها.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ للصحافيين، إن شي أطلع ترمب على موقف الصين من كوريا الشمالية حين اجتمعا على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا.
وقال قنغ: «خلال الاجتماع مع الرئيس ترمب في أوساكا، أطلعه الرئيس شي على موقف الصين المبدئي من قضية شبه الجزيرة ودعا الجانب الأميركي إلى إظهار المرونة والوصول إلى حل وسط مع الكوريين الشماليين بما في ذلك تخفيف العقوبات في الوقت المناسب».
وأجرى شي وترمب محادثات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مؤخراً.
والتقى شي معه قبل قمة مجموعة العشرين خلال زيارة لبيونغ يانغ، بينما اجتمع معه ترمب عقب القمة حين التقاه في المنطقة منزوعة السلاح على الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تأمل في تجميد البرنامج النووي لكوريا الشمالية لتكون هذه البداية لعملية نزع السلاح النووي، وذلك قبل محادثات جديدة مع بيونغ يانغ من المقرر أن تجري هذا الشهر.
كوريا الشمالية كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة