موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 9 ذو القعدة 1440 هـ - 11 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14835]
كين وايت الوزير الأسترالي لشؤون السكان الأصليين

كراكاس تتهم واشنطن بالعمل على تخريب محادثات السلام

كراكاس - «الشرق الأوسط»: اتهمت فنزويلا الولايات المتحدة بالسعي إلى تخريب الحوار الذي استؤنف بين الحكومة والمعارضة في جزيرة باربادوس بوساطة النرويج. وقال وزير الخارجية الفنزويلي خوسيه أريازا في تغريدة على «تويتر»: «بعد الفشل المدوي لكل وسائل العدوان على فنزويلا تريد إدارة (دونالد) ترمب تدمير عملية الحوار السياسي بين الحكومة والمعارضة». وكتب أريازا أن الحكومة الأميركية تريد «فرض أجندتها» دون أن يحدد التحركات الأميركية التي يتحدث عنها. وأريازا هو أحد أعضاء الوفد الذي أرسله الرئيس نيكولاس مادورو للتفاوض مع ممثلي المعارضة الفنزويلية بقيادة خوان غوايدو. من جهته، عبر الرئيس مادورو الثلاثاء عن إصراره على تحقيق تقارب بين مواقف الحكومة والمعارضة من أجل تسوية الأزمة التي تشهدها فنزويلا «والتوصل إلى السلام». وقال: «كفى نزاعاً غير مجد! كفى تحركات انقلابية ومؤامرات وتآمر وكفى دعوات إلى تدخل عسكري». وأضاف: «يبدو لي أننا نفتح طريق السلام خطوة خطوة وبصبر استراتيجي»، مؤكداً أنه «واثق من أننا إذا عملنا بإرادة حسنة ولم يحدث تدخل (...) فسيتم التوصل إلى اتفاقات». وكان اجتماعان سابقان عقدا في أوسلو في مايو (أيار) لم يسفرا عن نتيجة ملموسة.


ترمب يعترض على زيادة الرسوم الهندية على السلع الأميركية

واشنطن - «الشرق الأوسط»: انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرار الهند زيادة الرسوم على مجموعة من السلع الأميركية، رداً على قرار واشنطن إلغاء المعاملة التفضيلية للمنتجات الهندية. وجاءت هذه الانتقادات قبل بدء جولة محادثات تجارية بين الهند والولايات المتحدة. وكتب ترمب على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «الهند اعتادت منذ وقت طويل على فرض الرسوم على السلع الأميركية... هذا لم يعد مقبولاً». وأشارت أمس الأربعاء وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن هذه هي المرة الثانية خلال ثلاثة أسابيع التي يكتب فيها ترمب تغريدة على موقع «تويتر» يصف فيها زيادة الرسوم الهندية على السلع الأميركية بأنها غير مقبولة. وكان ترمب قد اتفق مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي خلال لقائهما على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية أواخر الشهر الماضي على بدء محادثات تجارية بين البلدين. ومن المقرر أن يزور وفد من مكتب الممثل التجاري الأميركي الهند خلال الأيام القليلة المقبلة لإجراء محادثات بشأن العلاقات التجارية بين البلدين. الهند قد فرضت رسوماً إضافية على نحو 30 سلعة أميركية رداً على قرار الرئيس ترمب في أول يونيو (حزيران) الماضي إلغاء مزايا تجارية لسلع هندية تستوردها الولايات المتحدة بقيمة 3.‏6 مليار دولار.


أستراليا تدرس إجراء استفتاء على الاعتراف بالسكان الأصليين

كانبرا - «الشرق الأوسط»:قال كين وايت الوزير الأسترالي لشؤون السكان الأصليين أمس الأربعاء إن أستراليا تعتزم إجراء استفتاء على تغيير الدستور للاعتراف بالسكان الأصليين خلال الثلاثة أعوام المقبلة. وأضاف في بيان متلفز: «سوف أعمل على التوصل لرأي جماعي وعرضه بشأن الاعتراف الدستوري لكي يتم طرحه للاستفتاء خلال الدورة البرلمانية الحالية». وأوضح «الاعتراف الدستوري أمر مهم للغاية لذلك يجب ألا يتم بصورة خاطئة أو متسرعة»، مضيفاً أنه بدأ بالفعل السعي لإجراء مباحثات مع قادة السكان الأصليين. وأشار وايت إلى أن الحكومة ملتزمة بالاعتراف بالسكان الأصليين في الدستور، حيث تم تخصيص 160 مليون دولار (110 ملايين دولار أميركي) لإجراء الاستفتاء. وقال وايت إنه سوف يعمل مع النواب من جميع «الأطياف السياسية» ولكنه لم يوضح تفاصيل الاستفتاء المقترح والاعتراف الدستوري. ويشار إلى أن وايت يعد أول شخص من السكان الأصليين يصبح وزيراً اتحادياً عام 2017. عندما تولى مسؤولية رعاية كبار السن. وفي مايو (أيار) أصبح أول أسترالي من السكان الأصليين يتولى منصب وزير شؤون السكان الأصليين. وقال وايت إنه يجب دمج السكان الأصليين في عملية صناعة السياسات.


توقيف جنديين أميركيين بتهمة تهريب مهاجرين من المكسيك

لوس أنجليس - «الشرق الأوسط»: أوقف جنديان من مشاة البحرية الأميركية بتهمة تهريب ثلاثة مهاجرين مكسيكيين غير قانونيين إلى الولايات المتحدة مقابل المال، وفقاً لوثيقة من المحكمة. وجاء في الوثيقة أن بايرون دارنيل لو وديفيد خافيير سالازار كوينتيرو أوقفا في الثالث من يوليو (تموز) على الحدود المكسيكية في جاكومبا بكاليفورنيا ووجهت إليهما تهمة نقل ثلاثة مهاجرين غير قانونيين لمسافة عشرة كيلومترات في مركبة المارينز مقابل 8 آلاف دولار «لتهريبهم إلى الولايات المتحدة». وقال اللفتنانت كاميرون أدنبره المتحدث باسم مشاة البحرية لنشرة المارينز: «نواصل التعاون الكامل مع جهود التحقيق في هذا الشأن». وهذه ليست الحالة الأولى التي يساعد فيها أفراد من الجيش الأميركي مهاجرين على دخول الولايات المتحدة فقد رصدت حالات مماثلة في 2014 و2017 والعام الماضي. واعتقل حرس الحدود الأميركي ما يقرب من 700 ألف شخص حاولوا عبور الحدود بصورة غير قانونية إلى الولايات المتحدة في الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) إلى يونيو (حزيران)، بزيادة بنسبة 140 في المائة عن الفترة نفسها من العام السابق.


ترمب يهنئ رئيس الوزراء اليوناني الجديد

واشنطن - «الشرق الأوسط»: هنّأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب في اتصال هاتفي الثلاثاء رئيس الوزراء اليوناني الجديد كيرياكوس ميتسوتاكيس بعد يومين على فوز حزبه المحافظ على حزب سلفه اليساري ألكسيس تسيبراس في الانتخابات التشريعية. وقال البيت الأبيض في بيان مقتضب إنّ ترمب اتّصل بميتسوتاكيس لـ«تهنئته». وأضاف البيان أنّ «الزعيمين أعربا عن رغبتهما المشتركة في العمل معاً ومواصلة التعاون القوي بين الولايات المتحدة واليونان». وحقّق حزب «الديمقراطيّة الجديدة» المحافظ فوزاً كبيراً في الانتخابات التشريعيّة التي جرت الأحد على حزب سيريزا اليساري بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته ألكسيس تسيبراس. وأدّى ميتسوتاكيس الاثنين اليمين الدستورية رئيساً للوزراء متعهداً بتخفيف سياسة التقشّف المالي التي فرضتها الجهات الدائنة على بلاده. ووعدَ رئيس الوزراء اليوناني الجديد بـ«إنهاض» اليونان بعد مرحلة «مؤلمة» قاستها في عهد سلفه.


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة