تأكيدات على أن أفريقيا الأكثر شباباً وأوروبا تشيخ

تأكيدات على أن أفريقيا الأكثر شباباً وأوروبا تشيخ

الخميس - 9 ذو القعدة 1440 هـ - 11 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14835]

بمناسبة اليوم العالمي للسكان، اليوم (الخميس)، الموافق الحادي عشر من يوليو (تموز)، يشيخ العالم أكثر فأكثر، خصوصاً في أميركا اللاتينية وآسيا، حيث ستزداد نسبة كبار السن بسرعة بالغة، مستقبلاً، وفقاً لبيانات المعهد الألماني لأبحاث السكان بمدينة فيسبادن القريبة من فرانكفورت.
وتوقع خبراء المعهد أن يبلغ سدس سكان العالم سن 65 عاماً أو أكثر بحلول منتصف القرن الجاري. وتوقع الخبراء أن يستمر متوسط الأعمار في الارتفاع بوتيرة متزايدة في أوروبا، القارة الأكثر شيخوخة، على مستوى العالم في الوقت الحالي، وكذلك في أميركا الشمالية، خلال السنوات المقبلة، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وأوضح المعهد أنه بينما ينتمي واحد من كل خمسة أوروبيين تقريباً (19%) لجيل 65 عاماً فما فوق، سوف ترتفع هذه النسبة إلى أكثر من واحد من كل أربعة أشخاص، بحلول عام 2050، ولكن الوضع يختلف تماماً في أفريقيا، التي سترتفع نسبة الشيخوخة بين سكانها بواقع 2% لتصبح 6%، في الفترة نفسها، «فسكان القارة الأفريقية يكبرون، ولكن أفريقيا ستظل صاحبة السكان الأكثر شباباً على مستوى العالم، وبفارق كبير، وذلك بسبب استمرار ارتفاع معدلات المواليد»، حسب خبراء المعهد الألماني.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة