ترمب يتوعد إيران بزيادة العقوبات «قريباً»

ترمب يتوعد إيران بزيادة العقوبات «قريباً»

الأربعاء - 7 ذو القعدة 1440 هـ - 10 يوليو 2019 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أرشيفية - إ.ب.أ)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إيران، اليوم (الأربعاء)، بتخصيب اليورانيوم سراً ولفترة طويلة، وحذر من أن العقوبات الأميركية ستزيد قريباً.

وقال ترمب، على موقع «تويتر»: «لطالما كانت إيران تخصب اليورانيوم سراً في انتهاك كامل للاتفاق الرديء الذي تكلف 150 مليار دولار والذي أبرمه وزير الخارجية السابق جون كيري وإدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، تذكروا أن أجل هذا الاتفاق كان سينقضي خلال سنوات قليلة، العقوبات ستزيد قريباً وبشكل كبير».

يذكر أن الولايات المتحدة قالت أمام اجتماع استثنائي لمجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن انتهاكات إيران للاتفاق النووي محاولة للابتزاز وحذرت طهران من أنها تعزل نفسها لكنها أكدت استعدادها للحوار.

وذكر البيان الأميركي: «ليس هناك سبب معقول يدعو إيران لتوسيع برنامجها النووي ولا توجد طريقة لقراءة هذا على أنه أي شيء سوى محاولة فظة وواضحة لابتزاز أموال من المجتمع الدولي».

وحث الاتحاد الأوروبي، أمس (الثلاثاء)، إيران على التراجع عن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم والذي يعد انتهاكاً لاتفاق الحد من الأسلحة النووية الذي وقعت عليه عام 2015.

وكانت إيران قالت إنها ستزيد من مستوى تخصيب اليورانيوم عن المستوى المنصوص عليه في اتفاق 2015 في خطوة قد تعني عودة جميع العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة عليها.

وفي السياق نفسه، قال وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي إنهم قلقون من زيادة إيران لمستوى تخصيب اليورانيوم وحثوها على العودة للالتزام بالاتفاق النووي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة