نتنياهو: إيران في مرمى طائراتنا الحربية

نتنياهو: إيران في مرمى طائراتنا الحربية

بعد تهديدات بتدمير إسرائيل
الثلاثاء - 7 ذو القعدة 1440 هـ - 09 يوليو 2019 مـ
بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل (أ.ب)

حذر بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، إيران، اليوم (الثلاثاء)، من أنها في مرمى الطائرات الحربية الإسرائيلية، مشيراً إلى تهديدات إيرانية بتدمير إسرائيل.

وقال نتنياهو في تصريحات علنية في قاعدة جوية إسرائيلية، «إيران كانت تهدد في الفترة الأخيرة بتدمير إسرائيل، عليها أن تتذكر أن هذه الطائرات يمكنها الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط، بما في ذلك إيران، وبالتأكيد سوريا».

ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية، شبه الرسمية للأنباء، الأسبوع الماضي، عن برلماني إيراني بارز قوله إنه إذا هاجمت الولايات المتحدة، إيران، فإن إسرائيل ستدمر في نصف ساعة.

وهاجمت إسرائيل، التي تعتبر إيران أكبر تهديد لها، أهدافاً إيرانية في سوريا مراراً وأهدافاً لفصائل متحالفة معها، بما فيها ميليشيا «حزب الله».

وقال الجيش الإسرائيلي، هذا العام، إنه هاجم أهدافاً إيرانية تشمل مخازن ذخيرة في مطار دمشق الدولي.

وكان نتنياهو قد أعلن أن إسرائيل نفذت «مئات» الهجمات خلال الأعوام القليلة الماضية لتحجيم إيران و«حزب الله».

وتؤكد إسرائيل أن من الأهمية البالغة عرقلة نفوذ إيران العسكري المتنامي في سوريا، وتعهدت بإخراج قواتها من البلاد.

وطالما قالت إسرائيل إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة لضمان عدم تطوير إيران سلاحاً نووياً، ودعمت تعهداتها بمنع التدخل العسكري الإيراني في سوريا بشن هجمات جوية هناك. وتنفي طهران سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

وفي سياق متصل، قال محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران، اليوم، إن حلفاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب، استدرجوه لقتل الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران وقوى عالمية.

وقال ظريف على «تويتر»، إن جون بولتون مستشار ترمب للأمن القومي وبنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل قتلا اتفاقية بين ثلاث دول أوروبية وإيران عام 2005 بإصرارهما على وقف التخصيب تماماً.

وكتب ظريف على «تويتر» يقول: «والآن استدرجا دونالد ترمب لقتل الاتفاق النووي بالطريقة نفسها».

وقالت إيران إنها ستزيد من تخصيب اليورانيوم عن المستوى المنصوص عليه في اتفاق 2015، في خطوة قد تعني عودة جميع العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة عليها.


اسرائيل ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة