وفاة أول أفريقي أسود تأهل للصعود إلى الفضاء

وفاة أول أفريقي أسود تأهل للصعود إلى الفضاء

الثلاثاء - 7 ذو القعدة 1440 هـ - 09 يوليو 2019 مـ
مانديلا ماسيكو يتحدث إلى الصحافة وخلفة بدلتا ناسا الفضائيتان (أ.ف.ب)

توفي مانديلا ماسيكو المنسق الموسيقي السابق من جنوب أفريقيا الذي فاز بفرصة ليصبح أول أفريقي أسود يصعد إلى الفضاء، في حادث دراجة نارية، بحسب ما أعلنت عائلته.

وفاز ماسيكو، البالغ من العمر 30 عاماً، على مليون متنافس آخر، واستطاع الحصول على فرصة للسفر إلى الفضاء برعاية أكاديمية «آكس أبولو» للفضاء، في رحلة لم يكن محدداً موعدها بعد، بحسب تقرير نشره موقع شبكة «سي إن إن».

وكان ماسيكو قد صرح بعد فوزه لصحيفة «الغارديان» البريطانية: «لم أستوعب الموضوع بعد، أنا أغار من نفسي». وأضاف: «لا أحاول أن أجعل الأمر شيئاً عرقياً، لكننا كأشخاص نتمتع ببشرة سوداء اعتدنا على أن يكون هناك حدود لأحلامنا. مثلاً، نحلم أن نصبح رجال شرطة أو محامين، لكننا نعلم أنه لن يكون بإمكاننا أن نصبح رواد فضاء». وتابع: «لكنني ذهبت إلى معسكر الفضاء، وظننت أنه بإمكاني أن أكون رائد فضاء بالحقيقة».

وكان ماسيكو طياراً خاصاً وعريفاً في قوة الدفاع الوطنية لجنوب أفريقيا.

وتم اختيار ماسيكو أحد الفائزين الـ23 في المسابقة العالمية عام 2014 بعد وقت قصير من وفاة أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا.

وقال بيان للعائلة إن ماسيكو كان عاملاً اجتماعياً ألهم كثيراً من الأطفال الأفارقة لمتابعة دراستهم ومسيرتهم المهنية في مجال العلوم.

وفي عام 2016، تم تكريمه من قبل وزارة التعليم في غوتنغ بجنوب أفريقيا، وكان لديه مبنى للعلوم في مدرسة سميت باسمه، وفقاً للبيان.


جنوب أفريقيا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة