«كانو»... يعلم الأولاد الإبحار في عالم الكومبيوتر

سوف يبصر كومبيوتر «كانو» النور في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بعد أن أطلقت شركتا مايكروسوفت و«كانو» جهازاً جديداً يحمل اسم «كانو بي سي». Kano PC، وهو عبارة عن لابتوب مصمم لمساعدة الأطفال في فهم عملية بناء أجهزة الكومبيوتر. وأعلنت شركة «كانو» أن جهازها الجديد سيُطرح في الأسواق بسعر 300 دولار.
* التصميم: صُمم جهاز «كانو بي سي» الجديد بهدف تعليم الأطفال كيفية بناء جهاز كومبيوتر، عبر تزويدهم ببعض الشروحات للمكونات الفردية التي تشكّل وحدة الجهاز اللوحي، وشروحات لوظيفة كلّ واحد من المكونات. وطرحت الشركة الجهاز اللوحي السميك على شكل وحدات لتتيح للأطفال ربط بعض المكوّنات الرئيسية بأنفسهم.
يساهم البرنامج الذي يأتي مع «كانو» في تعليم مستخدميه عملية الترميز، ويتيح لهم الاتصال بمجتمع «عالم كانو» Kano World عبر شبكة الإنترنت، حيث يستطيعون مشاركة الرموز والمشاريع التي صمموها. يضمّ الجهاز أيضاً نسخة تجريبية من مايكروسوفت أوفيس.
يأتي «كانو بي سي» مع برنامج «ويندوز 10 إس مود» Windows 10 in S Modeالذي لا يسمح للمستخدمين بالعمل إلّا مع تطبيقات «أوفيس» ومتجر ويندوز. كما أنّه يضمّ برنامج «ماينكرافت إيدوكيشن إيدشن» لساعات تعليمية ترفيهية إضافية.
في الحقيقة، يمكن اعتبار هذا الجهاز تمريناً للأطفال أكثر منه «ممارسة لعملية بناء حقيقية لأجهزة الكومبيوتر». ولكنّ استخدام المعجون الحراري واختيار أفضل وحدة معالجة للرسوميات لدمجها مع أحدث معالج نواتي «كور i7» هي من الأمور التي يمكن للأطفال تعلّمها لاحقاً.
*الخصائص والمواصفات. فيما يلي خصائص الجهاز الجديد:
- المعالج: إنتل 1.44 غيغاهرتز آتوم x5 - Z8350.
- الذاكرة: 4 غيغابايت لذاكرة الوصول العشوائي DDRL3.
- التخزين: 64 غيغابايت (eMMC) وقابلة للتحديث عبر منفذ ميكرو SD.
- الاتصال: منفذا USB (3.0 و2.0)- واي - فاي 802.11 b-g-n مزدوج النطاق 2.4 غيغاهرتز و5 غيغاهرتز- بلوتوث 4.2 (طاقة منخفضة).
- فيديو: شاشة لمس 11.6 بوصة مع منفذ للواجهة متعددة الوسائط عالية الوضوح.
- المنافذ: واحد للواجهة متعددة الوسائط عالية الوضوح، مع منفذ 3.5 ملم للسماعات.
- نظام التشغيل: ويندوز 10 إس مود.
- البرامج المضمنة: «هاو كومبيوترز وورك»: «ميك آرت»: «كانو آب»: «بينت 3D»: «مايكروسوفت تيمز»، و«كانو بروجيكتس». الإكسسوارات: لوحة مفاتيح وغطاء.