10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 8 - 7 - 2019

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 8 - 7 - 2019

الاثنين - 6 ذو القعدة 1440 هـ - 08 يوليو 2019 مـ

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.


- نقلت وكالة «مهر» شبه الرسمية للأنباء، عن قائد الجيش الإيراني الميجور جنرال عبد الرحيم موسوي، قوله إن إيران لا تسعى للحرب مع أي دولة.


- قال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء، إن احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية الأسبوع الماضي، عمل من أعمال التهديد لن يتم التغاضي عنه.


- عبرت وزارة الخارجية الصينية عن أسف بكين لقرار إيران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم بما يتخطى الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي، وأكدت أن حل المسألة النووية الإيرانية ينبغي أن يتم بالطرق الدبلوماسية.


- وقع زلزال بقوة 5.6 درجة على بعد 84 كيلومتراً شرق مدينة الأحواز في إيران.


- قالت الإدارة العامة للإطفاء الكويتية إن الهزة الأرضية الخفيفة التي شعر بها بعض سكان البلاد صباح اليوم (الاثنين)، نتيجة زلزال ضرب غرب إيران، «لم تحدث أي خسائر».


- لم ترد تقارير عن أضرار كبيرة في إندونيسيا جراء زلزال قوي شدته 6.9 درجة وقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة سولاويسي مساء أمس، ورفعت السلطات التحذير من موجات مد عملاقة (تسونامي).


- قال وانغ تشي شان نائب الرئيس الصيني، إن على بلاده وبقية العالم التعايش، وذلك في تقريع غير مباشر للولايات المتحدة التي تحاول بكين حالياً تسوية حرب تجارية مريرة معها.


- اعتقلت الشرطة 6 أشخاص خلال مظاهرة في إحدى أشهر المناطق السياحية في هونغ كونغ، حيث نزل عشرات الآلاف من المحتجين إلى الشوارع سعياً لزيادة وعي الزوار الصينيين بشأن الأزمة السياسية التي تشهدها المدينة.


- ذكر تقرير أن الإفلات من العقوبة والقتل خارج نطاق القانون مستمران دون هوادة، في الحرب التي تخوضها الفلبين على المخدرات منذ 3 سنوات، تحت ستار عمليات سرية للشرطة لا تريد الدولة التحقيق فيها.


- قالت المعارضة في فنزويلا إنها ستجتمع مع ممثلين لحكومة الرئيس نيكولاس مادورو في باربادوس، لإجراء محادثات بوساطة نرويجية في إطار جهود حل الأزمة السياسية في البلاد.


لندن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة