ائتلاف آبي يتّجه إلى الفوز في انتخابات مجلس المستشارين الياباني

ائتلاف آبي يتّجه إلى الفوز في انتخابات مجلس المستشارين الياباني

السبت - 4 ذو القعدة 1440 هـ - 06 يوليو 2019 مـ
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (أ.ب)
طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين»
أظهرت نتائج استطلاع رأي أُعلنت اليوم (السبت) أن ائتلاف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يتّجه إلى الفوز بأكثرية كبيرة في انتخابات مجلس المستشارين المقررة في 21 يوليو (تموز) الجاري، وأن مساعي آبي الرامية إلى تعديل الدستور السلمي للبلاد قد تنتعش إذا حقق عدد كاف من حلفائه الفوز أيضا.
وتوقّع الاستطلاع الذي أجرته وكالة «كيودو» للأنباء يومي الخميس والجمعة فوز الحزب الديمقراطي الحر وشريكه في الائتلاف كوميتو بأكثر من 63 مقعداً، أي غالبية المقاعد التي يجري التنافس عليها وعددها 124. وأشار تحديداً إلى احتمال فوزهما بـ 77 مقعدا في المجلس الذي يمثل الغرفة العليا في البرلمان الياباني، ويوازي مجلس الشيوخ الأميركي أو مجلس اللوردات البريطاني.
وأظهرت استطلاعات أخرى، منها اثنان أجرتهما صحيفتا «أساهي» و«سانكي»، أن أمام حزبي ائتلاف آبي فرصة جيدة للفوز بغالبية المقاعد في الانتخابات.
وتجرى انتخابات مجلس المستشارين كل ثلاثة أعوام وتبلغ فترة العضو المنتخب ستة أعوام. وفاز الحزب الديمقراطي الحر بغالبية ساحقة في انتخابات عام 2013، لكنه كان أقل حظا في انتخابات عام 2016.
ويسلط آبي الضوء على دعوته لتعديل دستور ما بعد الحرب العالمية الثانية ليعزز شرعية الجيش الذي يسمّى قوات الدفاع الذاتي اليابانية. ويتطلب تعديل الدستور موافقة ثلثي عدد أعضاء غرفتي البرلمان، أي مجلس النواب ومجلس المستشارين، وغالبية أصوات الناخبين في استفتاء عام.
اليابان اليابان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة