باكستان: عمران خان يلتقي ترمب في واشنطن يوم 22 يوليو

باكستان: عمران خان يلتقي ترمب في واشنطن يوم 22 يوليو

الخميس - 2 ذو القعدة 1440 هـ - 04 يوليو 2019 مـ
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان (أرشيفية - أ.ب)

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم (الخميس)، أن رئيس الوزراء عمران خان، سيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في واشنطن، في وقت لاحق من الشهر الجاري، في زيارة قد تساعد في تخفيف التوتر بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، إن خان قَبِل دعوة لزيارة واشنطن، وسيلتقي ترمب يوم 22 يوليو (تموز)، وأضافت: «سينصبّ التركيز على تحسين العلاقات الثنائية».

والعلاقة بين الولايات المتحدة وباكستان كثيراً ما شهدت توتراً. ويعتقد البيت الأبيض أن المؤسسة العسكرية الباكستانية ساهمت في تمويل حركة «طالبان» وتسليحها، لأسباب آيديولوجية، ولمواجهة النفوذ المتصاعد للهند في أفغانستان.

وتنفي باكستان تلك الاتهامات وتقول إنها دفعت ثمن تحالفها مع الولايات المتحدة في «الحرب على الإرهاب» عبر مقتل آلاف من مواطنيها في معركتها ضد التمرد.

وحصلت مواجهات كلامية بين ترمب وخان، وأعلن ترمب العام الماضي أنه ألغى مساعدة بقيمة مئات ملايين الدولارات لأن إسلام آباد «لا تفعل شيئاً» للولايات المتحدة. ورد خان يومها على الانتقادات داعياً الرئيس الأميركي إلى تسمية حليف ضحّى أكثر من باكستان في مواجهة التمرد.

لكن ترمب قال، في فبراير (شباط)، إن الولايات المتحدة طوّرت علاقة «أفضل بكثير» بباكستان وقد تُرتّب لبعض اللقاءات مع إسلام آباد.

وجاء الإعلان عن الزيارة في وقت تسعى الولايات المتحدة لمساعدة من باكستان لإيجاد طريقة للخروج من أفغانستان المجاورة، حيث دخلت الحرب التي يخوضها الجنود الأميركيون عامها الثامن عشر.


Pakistan الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة