موجز الارهاب

موجز الارهاب

الخميس - 1 ذو القعدة 1440 هـ - 04 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14828]
فرع «داعش» في غرب أفريقيا يعلن مسؤوليته عن هجوم النيجر

لاغوس - «الشرق الأوسط»: أعلن تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا؛ المنشق عن جماعة «بوكو حرام»، مسؤوليته عن الهجوم الدموي الذي استهدف قاعدة عسكرية في النيجر، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مجموعة «سايت» لمراقبة مواقع المتشددين؛ أمس الأربعاء.

وقالت وزارة الدفاع النيجرية، في بيان، إن الهجوم الذي وقع الاثنين الماضي بدأ عندما فجّر انتحاريون سيارتين مفخختين عند مدخل معسكر في مدينة إيناتس غرب النيجر، ثم وصل بقية المهاجمين بدراجات نارية. وذكرت الوزارة أن 18 جندياً قتلوا، بالإضافة إلى 4 آخرين في عداد المفقودين، مضيفة أن المهاجمين أيضاً تكبدوا خسائر بشرية، دون تحديد عدد.

واتهم عمدة مدينة إيناتس، أسألك الحمد، المتشددين الموجودين على الحدود مع مالي بتنفيذ الهجوم الذي وقع في وقت تستعد فيه النيجر لاستضافة قمة للاتحاد الأفريقي نهاية هذا الأسبوع.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الجماعات الإرهابية تنشط بشكل خاص في منطقة غرب النيجر، وهي ليست بعيدة عن الحدود مع مالي وبوركينا فاسو. ويوالي بعض هذه الجماعات تنظيم «القاعدة»، بينما يرتبط البعض الآخر بتنظيم «داعش».



باكستان ترحب بتصنيف أميركا جماعة «جيش بلوشستان» منظمة إرهابية

إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: رحّبت باكستان بالقرار الأميركي الذي صنف جماعة «جيش تحرير بلوشستان» الانفصالية، التي تعمل في إقليم بلوشستان جنوب غربي البلاد؛ «جماعة إرهابية دولية»، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة الأنباء الألمانية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، أول من أمس، إن جماعة «(جيش تحرير بلوشستان) جماعة انفصالية مسلحة، تستهدف قوات الأمن والمدنيين، لا سيما في مناطق البلوش الباكستانية». وتصنف الولايات المتحدة الآن الجماعة «إرهابية دولية»، مما يجرم أي شخص في الولايات المتحدة يساعد هؤلاء المسلحين، ويجمد أي أصول يملكونها في الولايات المتحدة.

والجماعة محظورة رسمياً في باكستان منذ عام 2006.

وقالت باكستان عن القرار الأميركي: «من المأمول أن يضمن هذا التصنيف تضييق مجال العمل أمام الجماعة إلى أدنى حد».

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان مساء الثلاثاء الماضي، أن «من المهم محاسبة الجناة ومنظمي (الأنشطة الإرهابية) ومموليها والرعاة الخارجيين، من بينهم هؤلاء الذين يمجدون تلك الأشكال من الإرهاب ضد باكستان، وتقديمهم للعدالة».

وكانت الجماعة نفذت كثيراً من الهجمات الإرهابية في السابق. وفي مايو (أيار) الماضي، هاجمت الجماعة فندقاً فاخراً بمدينة جوادار الساحلية على بحر العرب، بنته الصين دعماً لجزء من طريق تجارية عبر باكستان.
النيجر أفريقيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة