اليابان وسنغافورة... أقوى جوازات السفر في 2019

اليابان وسنغافورة... أقوى جوازات السفر في 2019

الأربعاء - 29 شوال 1440 هـ - 03 يوليو 2019 مـ
جوازات سفر (أرشيفية)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
تصدرت كل من اليابان وسنغافورة أحدث قوائم مؤشر «هينلي» العالمي لجوازات السفر 2019، الذي يصنف قوة جوازات السفر من حيث حرية تنقل حامليها.
ووفقاً للمؤشر الدولي، يوفر جوازا السفر الياباني والسنغافوري إمكانية دخول 189 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، فيما تذيلت أفغانستان القائمة حيث يستطيع حاملو جواز سفرها الذهاب إلى 25 دولة فقط دون تأشيرة مسبقة.
واستحوذت على المركز الثاني كل من كوريا الجنوبية وفنلندا وألمانيا بسبب إمكانية دخول حاملي جوازات سفرها 187 دولة من دون تأشيرة مسبقة.
وفي المركز الثالث جاءت كل من الدنمارك وإيطاليا ولوكسمبورغ، لإمكانية دخول مواطني تلك الدول 186 دولة دون تأشيرة، فيما جاءت فرنسا وإسبانيا والسويد في المركز الرابع بفارق دولة واحدة، أي 185 نقطة.
وحذر المؤشر من أن تصنيف بريطانيا التي جاءت مع أميركا في المركز السادس قد ينخفض بسبب أزمة «بريكست»، فمنذ إجراء الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2016، زاد عدد البريطانيين المتقدمين للحصول على جوازات سفر من الاتحاد الأوروبي بشكل قياسي.
ولفت المؤشر العالمي إلى أن الإمارات استطاعت أن تكون في المركز الـ20 لأول مرة في تاريخ المؤشر منذ 14 عاماً لأنها تتيح لحاملي جواز سفرها دخول 165 دولة من دون تأشيرة.
ووفقاً لصحيفة «صن» البريطانية، يعد تصدر اليابان وسنغافورة انتصاراً لهما بعد إزاحة ألمانيا من المركز الأول الذي احتلته لفترة طويلة.
وقال الدكتور كريستيان كايلن، مؤسس مفهوم مؤشر قوة جواز السفر، رئيس مجلس إدارة شركة «هينلي وبارتنرز»، إن هذه النتيجة «تؤكد أن الزيادة في مدى تأشيرة السفر يفيد المجتمع الدولي كله، وليس فقط أقوى الدول».
اليابان اليابان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة