البرلمان الأوروبي ينتخب الإيطالي ساسولي رئيساً له

البرلمان الأوروبي ينتخب الإيطالي ساسولي رئيساً له

الأربعاء - 1 ذو القعدة 1440 هـ - 03 يوليو 2019 مـ
السياسي الاشتراكي الإيطالي دافيد-ماريا ساسولي (أ.ب)

انتخب البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء، السياسي الاشتراكي الإيطالي دافيد - ماريا ساسولي رئيسا جديدا له.
ونال الصحافي السابق البالغ من العمر 63 عاما، 345 صوتا في الدورة الثانية، وهي الغالبية المطلقة من الأصوات التي أدلى بها النواب الأوروبيون في ستراسبورغ.
ويأتي ذلك بعدما اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على مجموعة من التعيينات في المناصب العليا التي تركزت حول ترشيح وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية.
وكان عضو البرلمان الأوروبي الإيطالي الاشتراكي دافيد ماريا ساسولي، هو المرشح الأوفر حظا لرئاسة البرلمان.
وتنافس على المنصب أيضا ثلاثة من المرشحين الآخرين هم النائب في البرلمان الأوروبي سكا كيلر من حزب الخضر الألماني والنائب الإسباني المنتمي إلى أقصى اليسار سيرا ريجو والتشيكي المحافظ يان زهراديل.
وبعد ثلاثة أيام من المفاوضات الشاقة، اختار قادة الاتحاد الأوروبي أمس (الثلاثاء) أيضا رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال رئيسا للمجلس الأوروبي، واقترحوا اختيار وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل لمنصب المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي. كما اختار قادة الاتحاد الأوروبي تعيين رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في منصب رئيس البنك المركزي الأوروبي.
واقترح الزعماء أن يختار البرلمان رئيسه من إحدى الدول الشرقية، للمساعدة في تحقيق التوازن مع التعيينات الأخرى.
ومع ذلك، قال رئيس البرلمان المنتهية ولايته أنطونيو تاجاني إن الهيئة التشريعية «حرة ومستقلة»، ولن تكون ملزمة بمقترحات الآخرين.


فرنسا الاتحاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة