الفالح: طرح «أرامكو» في 2020 ـ 2021

الفالح: طرح «أرامكو» في 2020 ـ 2021

الأربعاء - 1 ذو القعدة 1440 هـ - 03 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14827]

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أمس (الثلاثاء)، إن السعودية تعمل صوب إدراج «أرامكو» في 2020 – 2021، مع تحرك شركة النفط الوطنية العملاقة باتجاه إتمام اندماجها مع منتج البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).
كانت وكالة «بلومبرغ» للأنباء قد نقلت عن مصادر مطلعة، قولهم إن السعودية استأنفت الاستعدادات المرتبطة بإجراء الطرح العام الأوّلي لشركة «أرامكو» العملاقة، وذلك بعد أشهر من تعليق الاستعدادات.
وذكرت أن «أرامكو»، وهي أكثر شركة ربحية في العالم، عقدت مؤخراً مباحثات مع مجموعة مختارة من البنوك الاستثمارية لبحث أدوارها المحتملة في عملية الطرح. وقالت المصادر إن العمل المفصل المرتبط بالطرح الأوّلي قد تزداد سرعته في وقت لاحق من العام الجاري أو مطلع العام القادم.
ومن ضمن خيارات المملكة إدراج «أرامكو» في بورصة نيويورك ولندن، فضلاً عن هونغ كونغ، وذلك على أن يتم بدء عملية الطرح في عام 2020 أو 2021.
كانت «أرامكو» قد علقت رسمياً خطط الطرح العام الماضي، بعدما ظلت تعمل مع البنوك لأكثر من عامين، وقررت بدلاً من ذلك شراء حصة بـ69 مليار دولار في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). وقال أحد المصادر إن «أرامكو» تخطط للانتظار لحين استكمال صفقة «سابك» قبل المضي في إجراءات الطرح.
كان وليّ العهد السعودي قد قال في مقابلة مع «الشرق الأوسط» الشهر الماضي، بشأن الطرح الأوّلي العام لـ«أرامكو»،: «أتوقع أن يكون ذلك بين عام 2020 وبداية عام 2021 بإذن الله، وتحديد مكان الطرح سابق لأوانه. وقد تم إنجاز كثير من العمل بنجاح في هذا الصدد، والإطار الزمني للطرح سيعتمد على عوامل عدة منها: مناسبة أوضاع السوق لتنفيذ عملية الطرح نظراً إلى ضخامة الطرح الأوّلي العام لـ(أرامكو)».


السعودية Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة