اليابان قلقة على مصالح شركاتها إذا حصل «بريكست» دون اتّفاق

اليابان قلقة على مصالح شركاتها إذا حصل «بريكست» دون اتّفاق

الخميس - 23 شوال 1440 هـ - 27 يونيو 2019 مـ
وزير الخارجية الياباني تارو كونو (أرشيف - رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
تمنى وزير الخارجية الياباني تارو كونو على بريطانيا، اليوم (الخميس)، ألا تخرج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، معرباً عن تخوفه من عواقب ذلك على الشركات اليابانية العاملة فيها.

وقال كونو في مقابلة مع «بي.بي.سي»: «في كل اجتماع عقدناه (مع الحكومة البريطانية)، كان أحد ابرز المواضيع: من فضلكم، لا تخرجوا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق». وأضاف عشية قمة لمجموعة العشرين في أوساكا: «نحن قلقون جداً من عدم الاتفاق.لا نريد تأثيراً سلبياً على المؤسسات الأجنبية، بما فيها المؤسسات اليابانية»، موضحا أن أكثر من ألف شركة يابانية تعمل في المملكة المتحدة، «وفي حال حصول طلاق من دون اتفاق تفاوضي قد تتراجع الاستثمارات، كل شيء ممكن». ولفت إلى أن شركات يابانية عدة تخشى هذا السيناريو، وبعضها «بدأ بالفعل نقل عملياته الى أماكن أخرى في أوروبا».

وأكد الوزير من جهة اخرى إن اليابان تريد التفاوض على اتفاق للتبادل الحر مع المملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، لكن ذلك سيستغرق بعض الوقت، مشددا أن على البلدين التقيد بقواعد منظمة التجارة العالمية خلال تلك الفترة.

وكان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي «بريكست» محدداً في 29 مارس (آذار) الماضي، لكن الموعد أُرجئ إلى 31 أكتوبر (تشرين الاول).
اليابان بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة