موجز اخبار ألماني

موجز اخبار ألماني

الخميس - 24 شوال 1440 هـ - 27 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14821]
ميركل تعترف بصعوبة اختيار خليفة ليونكر

برلين - «الشرق الأوسط»: أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس (الأربعاء)، أنها على قناعة بضرورة أن يكون هناك نموذج للمرشح الرئيسي للأحزاب، عند البحث عن رئيس جديد للمفوضية الأوروبية. وأقرت ميركل في الوقت ذاته بأن الوضع برمته صار أكثر تعقيداً مما كان عليه بعد انتخابات البرلمان الأوروبي قبل 5 أعوام. وقالت المستشارة إنه يتعين على رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي التوصل لمرشح مشترك في المجلس الأوروبي، وقالت: «أود أن يتم ذلك مع الأخذ بعين الاعتبار لمفهوم المرشحين الرئيسيين، ولا يمكنني أن أقول لكم اليوم إذا ما كان ذلك سينجح في المجلس (الأوروبي) أم لا». يذكر أن مرشح حزب الشعب الأوروبي مانفرد فيبر، ومرشح الاشتراكيين الديمقراطيين فرانس تيمرمانس، تقدما لشغل منصب رئيس المفوضية الأوروبية خلفاً لجان - كلود يونكر، بصفتهما مرشحين رئيسيين، إلا أن كليهما لم يحصل على أغلبية في المجلس الأوروبي، ولا في البرلمان الأوروبي.



سفينة إنقاذ ألمانية تتحدى حظراً بمنعها من دخول المياه الإيطالية

روما - «الشرق الأوسط»: أعلنت سفينة الإنقاذ الألمانية «سي - ووتش 3» التي كانت عالقة قبالة السواحل الإيطالية لأسبوعين، وعلى متنها العشرات من المهاجرين الذين تم إنقاذهم، أنها تحدت حظراً بمنعها من دخول المياه الإقليمية الإيطالية، رغم خطر دفع غرامات كبيرة. وقال رئيس منظمة الإغاثة الألمانية «سي – ووتش»، يوهانس باير، في بيان: «لقد دخلنا المياه الإيطالية حيث إنه لا توجد خيارات أخرى أمامنا لضمان سلامة ضيوفنا الذين تم انتهاك حقوقهم الأساسية لفترة طويلة بما يكفي». وكانت السفينة متمركزة في المياه الدولية قبالة جزيرة لامبيدوسا. يذكر أن السفينة «سي - ووتش 3» انتشلت 53 شخصاً قبالة ليبيا في 12 يونيو (حزيران). ومن حينها، وافقت إيطاليا على استقبال 11 منهم لأسباب طبية وإنسانية، في حين أنها رفضت استقبال المجموعة المتبقية من المهاجرين.



«هواوي» تؤكد عدم تأثّر شبكة الجيل الخامس بالعقوبات الأميركية

شنغهاي - «الشرق الأوسط»: أعلنت مجموعة «هواوي» الصينية العملاقة للاتصالات، الأربعاء، أن أنشطتها المرتبطة بشبكة الجيل الخامس من الإنترنت لم تتأثر بالعقوبات الأميركية الأخيرة، في ظل الحرب التجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم. وقال نائب رئيس «هواوي» كين هو، خلال مؤتمر صحافي في «مؤتمر عالم الهواتف المحمولة» في شنغهاي: «بإمكاني القول للجميع هنا إن حلولنا الحالية المرتبطة بتكنولوجيا (5 جي) لم تتأثر إطلاقاً بالعقوبات». وأضاف: «بالنسبة للعقود التي وقعناها، وتلك التي سنوقعها مستقبلاً، يمكننا ضمان تزويد زبائننا (بالشبكة) بشكل كامل».

وتضغط إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على بقية الدول لحظر معدات «هواوي» من شبكاتها؛ خصوصاً فيما يتعلق بإطلاق شبكات «5 جي» الفائقة السرعة، في مشروع عالمي يتوقع أن تضطلع «هواوي» بدور رائد فيه. ووردت تقارير خلال الأيام الأخيرة تشير إلى أن إدارة ترمب تفكر في الطلب بأن يتم تصنيع معدات الجيل الخامس، التي تحتاج إليها الشبكات الأميركية، خارج البر الصيني، وهو مطلب قد يتسبب بإعادة ضبط سلسلة الإمداد برمتها. وتخشى إدارة ترمب من إمكان أن تستخدم بكين أنظمة «هواوي» لأغراض التجسس، وهي اتهامات نفتها المجموعة بشدة.



الناتو: لدينا «مجموعة واسعة» من الإجراءات لمواجهة التهديد الروسي

بروكسل - «الشرق الأوسط»: ذكر أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ قبل اجتماع لوزراء الدفاع، أن الناتو لديه «مجموعة واسعة من الإجراءات المختلفة المحتملة» التي يمكن أن ينفذها رداً على تهديد الأسلحة النووية الجديد الروسي.

وقال ستولتنبرغ، في إشارة إلى معاهدة عدم الانتشار النووي الأميركية الروسية لعام 1987 التي تُتهم موسكو بانتهاكها، إن الناتو يحتاج إلى «الاستعداد لعالم من دون معاهدة القوات النووية متوسطة المدى». وأضاف ستولتنبرغ: «حتى الآن لم نشهد أي نية حقيقية، أو أي تغيير في السلوك من جانب روسيا يشير إلى أنهم يعودوا للامتثال». وتابع: «سنناقش الإجراءات المحتملة للناتو في هذا الاجتماع الوزاري الدفاعي. لكن بالطبع، لن نبدأ في تنفيذ أي من تلك الردود حتى الثاني من أغسطس (آب) المقبل».



اتفاق لتشكيل حكومة أقلية في الدنمارك

كوبنهاغن - «الشرق الأوسط»: أعلنت زعيمة الديمقراطيين الاشتراكيين في الدنمارك، ميته فريديريكسن، أنها ستشكل حكومة أقلية بعد التوصل إلى اتفاق مع 3 أحزاب من اليسار ويسار الوسط، وذلك بعد أسابيع على إجراء الانتخابات العامة. وقالت فريديريكسن، التي ستصبح رئيسة وزراء في بلد تعتبر فيه حكومات الأقليات أمراً عادياً: «الآن وصلنا إلى الهدف المنشود (...) لقد أظهرنا أنه عندما يصوّت الدنماركيون كما فعلوا، فإن غالبية جديدة يمكن أن تحول آمالهم إلى أفعال». وفاز الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض بانتخابات 5 يونيو، كما هو متوقع، ليطيح برئيس الوزراء الليبرالي لارس لوكي راسموسين، الذي كان يرأس حكومة أقلية أيضاً. وقالت فريديريكسن إنها ستقدم الاتفاق مع الأحزاب اليسارية الذي يتألف من 18 صفحة؛ حيث يتوقع أن يتم الكشف عن الحكومة الجديدة اليوم (الخميس). وأضافت: «إنها وثيقة سياسية، الأولى من نوعها في العالم، والتي تحدد بالفعل الطموحات الخضراء». وتابعت: «سوف نطور خطة مناخية، وقانوناً ملزماً حول المناخ ونقلّص انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 70 في المائة».



مدعية المحكمة الجنائية الدولية تطلب فتح تحقيق عن ميانمار

أمستردام - «الشرق الأوسط»: ذكر بيان من المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، اليوم (الأربعاء)، أنها اتخذت الخطوة التالية نحو فتح تحقيق شامل في الاتهامات المتعلقة بارتكاب جرائم بحق الروهينغا، الذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش. وبعد فتح تحقيق مبدئي في سبتمبر (أيلول) 2018، قالت المدعية إنها «ستقدم طلباً للحصول على تصريح لفتح تحقيق في المسألة». ورغم أن ميانمار ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، فقد قررت المحكمة بالفعل أن لديها الاختصاص القضائي للنظر في جرائم محتملة في المنطقة بسبب الطبيعة العابرة للحدود لجريمة الترحيل المزعومة، ولأن بنغلاديش عضو في المحكمة.
المانيا أخبار ألمانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة