مشاركة سعودية بالفن والمكان في «بينالي بينالسور» للفن المعاصر

تتهيأ السعودية لزيارة بينالي «بينالسور» للفن المعاصر الذي سينطلق غداً (الخميس)، من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، ويستمر حتى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وسيكون ختامه في جامعة طوكيو للفنون.
ومن المقرر أن يزور البينالي المملكة لأول مرة في أكتوبر (تشرين الأول) كجزء رئيسي من حركة الفن العالمي.
ويشارك في البينالي ثلاثة فنانين سعوديين بدعم من وزارة الثقافة هم: فاطمة البنوي وأيمن زيداني وفيصل سمرة. بعد قبولهم من قِبل منظمي البينالي من بين أكثر من 5 آلاف مرشح من جميع دول العالم، وهم يعبرون عن اتجاهات جديدة في الفن السعودي المعاصر.
وقال عبد الكريم الحميد المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة «إنّ حضور الفنانين السعوديين في بينالي بينالسور مرة يوضح التطور السريع في قطاع الثقافة ومكانة الفنان السعودي على الصعيد الدولي»، مؤكداً حرص وزارة الثقافة على تعزيز الحوار الثقافي الدولي، وسعيها لتمكين مشاركة الفنان السعودي في أهم المنصات الفنية في العالم.
وتشارك الفنانة والممثلة فاطمة البنوي في البينالي بعمل بعنوان «غمضة عين»، وهو عبارة عن فيديو مدته 7 دقائق، تصوّر الفنانة من خلاله مشاهد من الحياة اليومية لخمسة غرباء.
فيما يقدم أيمن زيداني عملاً فنياً متعدد الطبقات بعنوان «أحجار الإبحار» الذي أُنجز عن طريق تحريك مجموعة من 15 حجر عقيق في الطين الرطب، مما نتج عنه انطباع فريد لكل حجر.
أمّا الفنان فيصل سمرة فسيشارك بعمل «قبضة أمل» الذي سيجري تركيبه خلال المحطات الدولية للبينالي باستخدام الطين المجفف بالشمس.
وسيزداد حجم العمل مع انتقاله حول العالم، وسيُطلب من الزوار أيضاً المشاركة في توقيع «عريضة التزام» وذلك في سياق الهدف الذي ينشده العمل والمتمثل في تقليل الضرر الناجم عن الاستهلاك المفرط في المجتمع.