لافروف يحذر من «سيناريو خطير» بعد العقوبات على إيران

لافروف يحذر من «سيناريو خطير» بعد العقوبات على إيران

موسكو دعمت رواية طهران حول إسقاط الطائرة المسيرة الأميركية
الثلاثاء - 21 شوال 1440 هـ - 25 يونيو 2019 مـ
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (إ.ب.أ)
موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»
علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم (الثلاثاء)، حول العقوبات الأميركية الجديدة تجاه إيران بأن الوضع يتطور باتجاه سيناريو خطير.

وتابع لافروف خلال مؤتمر صحافي «نحن قلقون للغاية بشأن ما يحدث. إن العقوبات المتتالية مزعجة وترسل إشارة إلى أن الوضع يتطور وفقاً لسيناريو سيئ للغاية».

من جانب آخر، أعلن أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف اليوم، أن بلاده لديها معلومات عسكرية تفيد بأن الطائرة الأميركية المسيّرة التي أسقطتها طهران الأسبوع الماضي كانت ضمن المجال الجوّي الإيراني، في رواية مخالفة لما أعلنته الولايات المتحدة الأميركية.

وتابع باتروشيف قوله للصحافيين في القدس «لدي معلومات من وزارة الدفاع الروسية تفيد بأن هذه الطائرة المسيّرة كانت ضمن المجال الجوّي الإيراني».

وأضاف باتروشيف، وهو مساعد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الأدلة التي ساقتها الولايات المتحدة وتشير إلى أن إيران تقف وراء الهجمات على سفن في خليج عمان «ضعيفة وتفتقر للحرفية»، حسب قوله.

ويزور باتروشيف القدس حيث يجري محادثات مع مسؤولين أميركيين وإسرائيليين تزامناً مع تصاعد حدة التوتر بعدما أسقطت إيران طائرة تجسس أميركية مسيّرة في 19 يونيو (حزيران)، في الوقت الذي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه تراجع في اللحظة الأخيرة عن تنفيذ ضربات انتقامية ضد طهران.

وتصر إيران على أن الطائرة انتهكت الأجواء الإيرانية قرب مضيق هرمز بينما تنفي وزارة الدفاع الأميركية ذلك.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب وقّع أمس (الاثنين)، قراراً تنفيذياً بفرض عقوبات جديدة صارمة على إيران استهدفت بشكل مباشر المرشد الإيراني علي خامنئي ومكتبه و8 من كبار المسؤولين العسكريين الإيرانيين، حيث ستحرم العقوبات الجديدة الزعيم الإيراني وغيره من الوصول إلى الأدوات المالية.
ايران روسيا عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة