وزير فلسطيني: لسنا بحاجة لاجتماع البحرين لبناء بلدنا

وزير فلسطيني: لسنا بحاجة لاجتماع البحرين لبناء بلدنا

الأحد - 19 شوال 1440 هـ - 23 يونيو 2019 مـ
جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض (أرشيفية - رويترز)
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، اليوم (الأحد)، إن الفلسطينيين لا يحتاجون لاجتماع البحرين لبناء بلدهم؛ بل يحتاجون إلى السلام.
وقال بشارة خلال اجتماع في الجامعة العربية بالقاهرة: «نحن لسنا بحاجة لاجتماع البحرين لبناء بلدنا؛ نحن بحاجة للسلام. وتسلسل الأحداث أنه انتعاش اقتصادي ومن ثم يأتي سلام هذا غير حقيقي وغير واقعي».
ومن المقرر أن يناقش مؤتمر في البحرين يعقد يومي 25 و26 يونيو (حزيران) مقترحات طرحتها الولايات المتحدة لرؤيتها الاقتصادية، في إطار خطة أوسع نطاقاً، لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.
وتستضيف المنامة هذا المؤتمر للبحث في وضع خطة اقتصادية تكمّل الحل السياسي للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي.
وقال مسؤولون أميركيون، ووثائق اطلعت عليها وكالة «رويترز»، إن خطة إدارة الرئيس دونالد ترمب الاقتصادية للسلام في الشرق الأوسط التي يبلغ حجمها 50 مليار دولار، تدعو لإقامة صندوق استثمار عالمي، لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة، وبناء ممر بتكلفة خمسة مليارات دولار، يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقالت الوثائق إن خطة «السلام من أجل الازدهار» تشمل 179 مشروعاً للبنية الأساسية وقطاع الأعمال. ومن المقرر أن يقدم جاريد كوشنر، صهر ترمب، الخطة خلال مؤتمر دولي في البحرين هذا الأسبوع.
وسبق لجاريد كوشنر، كبير المستشارين بالبيت الأبيض، القيام بجولة في الشرق الأوسط وأوروبا، تهدف جزئياً إلى حشد التأييد لمؤتمر «السلام من أجل الازدهار»، الذي يهدف إلى الكشف عن الجانب الاقتصادي لخطة ترمب للسلام التي يبشر بها منذ فترة طويلة.
وأعلن صندوق النقد الدولي المُشاركة كذلك في المؤتمر، مع عدد من المؤسسات المالية العالمية، بينما أعلن رجال أعمال فلسطينيون مقاطعته، لاعتقادهم أن واشنطن تنحاز لإسرائيل وتتجاهل مطالبهم السياسية.
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة