إيران تهدد أوروبا بتقليص التزاماتها النووية بشكل أكبر

قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية کمال خرازي إن إيران قد تُقلِّص بشكل أكبر التزامها بالاتفاق النووي قريباً، ما لم توفر لها الدول الأوروبية الحماية من العقوبات الأميركية عبر آلية للتجارة، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة «الطلبة» الإيرانية للأنباء.
ونقلت الوكالة عن خرازي قوله: «إذا لم يتخذ الأوروبيون إجراءات خلال مهلة الستين يوماً (التي أعلنتها إيران في مايو/ أيار) فسنتخذ خطوات جديدة... ستكون خطوات إيجابية إذا وفروا موارد لانستكس (آلية التجارة الأوروبية المزمعة)... لجعل التجارة ممكنة».
ويحاول الأوروبيون إنقاذ الاتفاق النووي المبرم مع طهران في 2015 بعد انسحاب واشنطن منه، العام الماضي، ومعاودتها فرض عقوبات على إيران.
وحاولت الدول الأوروبية الثلاث الموقّعة على الاتفاق، وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إضافة إلى روسيا والصين، إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، لكن طهران قالت إنها لن تمنح الأوروبيين مزيداً من الوقت بعد مهلة تنتهي في الثامن من يوليو (تموز) لإنقاذ الاتفاق النووي.
ويزور وزير الدولة المكلّف الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية، أندرو موريسون، إيران، اليوم (الأحد)، ليبحث مع كبار المسؤولين فيها التوتر المتصاعد في منطقة الخليج، بحسب ما أعلنت الحكومة البريطانية، في وقت شددت فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على ضرورة أن يسعى المجتمع الدولي إلى «حل سياسي» للأزمة الإيرانية.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن الوزير موريسون سيسعى في طهران إلى «خفض حدة التوتر بصورة عاجلة»، في هذه الأزمة.
يُذكر أن إيران قد أعلنت في 17 يونيو (حزيران) الجاري، أن احتياطات اليورانيوم المخصب لديها ستتجاوز اعتباراً من 27 يونيو (حزيران) الحدود التي ينص عليها الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في 2015، مما قد يؤجج التوترات مع الولايات المتحدة على نحو أكبر.
وقال الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الإيراني مباشرة: «اليوم بدأ العد العكسي لتجاوز الـ300 كيلوغرام لمخزونات اليورانيوم المخصب، وخلال 10 أيام، أي في 27 يونيو، سنتجاوز هذه الحدود». وأضاف: «قد نزيد تخصيب اليورانيوم لما يصل إلى 20 في المائة لاستخدامه في المفاعلات المحلية، وقد نصدر الماء الثقيل، وهذا لن يمثل انتهاكاً للاتفاق النووي». وتابع قائلاً: «لا يزال هناك وقت أمام الدول الأوروبية للمساعدة في حماية إيران من عقوبات أميركا، لكنها في حاجة للتحرك لا الكلام».
وعلَّق حينها الرئيس حسن روحاني بعد إعلان بلاده زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم، إنه «لم يعد أمام أوروبا متسع من الوقت لإنقاذ الاتفاق النووي»، مضيفاً أن «انهيار الاتفاق النووي ليس من مصلحة المنطقة والعالم».