بوتين يتلقى 1.8 مليون سؤال خلال لقاء تلفزيوني... ويعد الروس بتحسين الاقتصاد

بوتين يتلقى 1.8 مليون سؤال خلال لقاء تلفزيوني... ويعد الروس بتحسين الاقتصاد

الخميس - 17 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال برنامج «الخط المباشر» (أ. ب)
موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»
أقرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الخميس)، في خطوة نادرة، بأن مستوى معيشة الروس تراجع في السنوات الأخيرة، ووعد بمعالجة المسألة، وذلك خلال لقاء سنوي يجيب فيه عن أسئلة المواطنين، ويبثه التلفزيون مباشرة عبر برنامج «الخطّ المباشر».

وشملت الأسئلة الأولى التي وُجّهت إلى الرئيس الروسي أثناء اللقاء كل الصعوبات التي يواجهها الشعب، من رواتب منخفضة جداً، إلى ارتفاع الأسعار وفواتير الخدمات العامة، والتفاوت بين المناطق.

وأقرّ بوتين أيضاً بصعوبات مؤقتة تتعلق بالشروع قبل سنة في تطبيق تدابير لا تحظى بتأييد شعبي، على غرار رفع سنّ التقاعد، وزيادة الضريبة على القيمة المضافة، مؤكداً أنها بدأت تؤتي ثمارها وتفيد الوضع الاقتصادي. ووعد مجدداً بـ«رفع مستوى المعيشة ومستوى دخل» الشعب الذي يتراجع بشكل مستمر منذ سنوات، وأكد عزمه على حلّ المشكلات الضاغطة، مثل وضع نظام الصحة أو مشكلات النفايات.

وكان بالإمكان قراءة أسئلة على الشاشة، من بين الأسئلة البالغ عددها 1.8 مليون التي وُجّهت إلى بوتين، منها: «سؤال واحد: متى سترحل؟»، و«ماذا سنفعل عندما لا يكون هناك نفط وغاز؟».

ويأتي اللقاء الإعلامي الذي يُنظّم للمرة السابعة عشرة منذ وصول بوتين إلى الحكم عام 1999، في الوقت الذي تتراجع فيه شعبية الرئيس إلى حدّ كبير، ويزداد استياء المواطنين وقلقهم.

ويفضي برنامج «الخطّ المباشر» مع الرئيس في كل عام إلى إطلاق وعود بحلّ المشكلات اليومية التي يعاني منها الروس، وتوبيخ مسؤولين إقليميين، وكذلك كشف خبايا الحياة الشخصية لرئيس الكرملين.

وبحسب معهد «ليفادا» المستقل، يوافق ثلثا الروس على سياسة رئيسهم، وهي نسبة مرتفعة لكنها تراجعت بوضوح مقارنة بـ80 في المائة و90 في المائة، بعد ضمّ القرم عام 2014.
روسيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة