ارتفاع أسعار النفط بعد إسقاط إيران «طائرة أميركية مسيرة»

ارتفاع أسعار النفط بعد إسقاط إيران «طائرة أميركية مسيرة»

الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ
إسقاط إيران طائرة مسيرة أميركية رفع سعر النفط عالميا (أ.ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
سجلت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا اليوم (الخميس) في الأسواق العالمية بعد أن أعلنت إيران إسقاط طائرة استطلاع مسيّرة تابعة للبحرية الأميركية قرب مضيق هرمز الذي يشكل ممرا رئيسيا لشحنات النفط.

كما تعززت أسعار النفط بعد أن أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه قد يخفض أسعار الفائدة قريبا، فيما انخفض الدولار وعائدات الخزينة الأميركية.

وقال المحلل نيل ويلسون في موقع «ماركتس دوت كوم» للتعاملات: «ارتفع سعر النفط بعد تقارير عن إسقاط إيران طائرة أميركية مسيرة». وأضاف: «سيزيد ذلك من التوترات في المنطقة ويدعم أسعار النفط على المدى القصير».

وفي تعاملات الصباح المتأخرة سجل سعر برنت بحر الشمال في سوق لندن تسليم شهر أغسطس (آب) ارتفاعا بمقدار 1.49 دولار أو 2.4 في المائة ليصل إلى 63.31 دولار للبرميل. كما ارتفع نفط غرب تكساس المتوسط في سوق نيويورك تسليم يوليو (تموز) بمقدار 1.49 دولار للبرميل أو ما نسبته 2.8 في المائة، ليصل سعر البرميل إلى 55.25 دولار.

وكان سعر النفط سجل انخفاضاً طفيفاً (الأربعاء) رغم أن البيانات الرسمية أظهرت انخفاضا في المخزونات الأميركية، ما يشير إلى زيادة الطلب، وأنباء عن أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وغيرها من الدول بقيادة روسيا وافقت على موعد لمناقشة إجراء مزيد من الخفض على الإنتاج.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم، إسقاط «طائرة تجسس أميركية مسيرة» لدى اختراقها المجال الجوي لإيران، في محافظة هرزمكان في الجنوب.

وقال اللواء حسين سلامي القائد العام للحرس الثوري الإيراني إن انتهاك حدود جمهورية إيران يمثل «خطا أحمر».

وأدانت الخارجية الإيرانية بشدة انتهاك طائرة مسيرة أميركية لمجالها الجوي، وحذرت من «رد فعل قوي على مثل هذه التحركات المستفزة».

بينما أكد الجيش الأميركي، إسقاط إحدى طائراته المسيرة بنيران الحرس الثوري الإيراني، لكنه قال إن الواقعة حدثت في المجال الجوي الدولي، رافضاً رواية إيران عن أن الطائرة كانت تحلق فوق أراضيها.

وقال بيل أوروبان الكابتن في البحرية الأميركية: «التقارير الإيرانية بأن الطائرة كانت فوق إيران زائفة».

وحسب بيان لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): «فقد كان هذا هجوماً لم يسبقه استفزاز على طائرة مراقبة أميركية في المجال الجوي الدولي».
أميركا السعودية عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة