روسيا تدرس خطة أميركا لـ «احتواء إيران» بسوريا

اجتماع أمني ثلاثي في القدس الإثنين يبحث «تسلسل» تنفيذ بنودها
الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ Issue Number [14814]
لندن: إبراهيم حميدي

تدرس موسكو خطة أميركية تتناول مبادئ التسوية السورية و«احتواء إيران»، وسط استمرار للخلاف بينهما حول «تسلسل» تنفيذ هذه الخطة، يتوقع أن يجري تناوله خلال اجتماع أمني أميركي - روسي - إسرائيلي، رفيع المستوى، في القدس الغربية، الاثنين المقبل.
وبحسب المعلومات المتوفرة لـ«الشرق الأوسط»، فقد قدم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال زيارته إلى سوتشي في منتصف مايو (أيار) خطة من ثماني نقاط، تتناول تنفيذ القرار 2254، والتعاون في محاربة الإرهاب، وإضعاف نفوذ إيران، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل، وتوفير المساعدات الإنسانية، وشروط عودة اللاجئين، ودعم الدول المجاورة، ومبدأ المحاسبة.
ووافقت موسكو على هذه المبادئ، في وقت أشارت فيه مصادر إلى أن دولاً أوروبية سعت لدى واشنطن، بهدف المحافظة على تنفيذ المبادئ الثمانية، و«عدم الاقتصار على احتواء إيران».
ومن المتوقع أن يتناول اجتماع رئيس مكتب الأمن القومي الأميركي جون بولتون مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف، هذه الخطة، خلال لقائهما بالقدس الغربية في 24 من الشهر الحالي، قبل عقد لقاء ثلاثي يضم مئير بن شبات، مدير مكتب الأمن القومي الإسرائيلي في اليوم التالي.
وعقد أمين المجلس الأعلى للأمن الإيراني علي شمخاني اجتماعاً مع نظيره الروسي، أمس، لتنسيق المواقف قبل اللقاء الأمني الثلاثي في القدس.

المزيد...

إقرأ أيضاً ...