روسيا تعرض مخططاً لمواجهة تهديد النيازك للأرض

روسيا تعرض مخططاً لمواجهة تهديد النيازك للأرض

الخميس - 16 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14814]
مخطط القاعدة المأهولة على سطح القمر التي تعمل روسيا على تشييدها
موسكو: طه عبد الواحد
كشفت روسيا لأول مرة عن تفاصيل «هندسية» لمشروعها «القمري»، وعرضت خلال مشاركتها في معرض لوبورجيه الجوي في فرنسا مخططاً للقاعدة المأهولة على سطح القمر، في وقت دخلت فيه التحضيرات للبدء بهذا المشروع مراحلها النهائية. وإلى جانب المهام العلمية المعلنة سابقاً، كشفت تصريحات مسؤولين روس عن تعويلهم على دور تلعبه القاعدة المأهولة على سطح القمر في مجال ضمان أمن الكرة الأرضية حال تعرضها لتهديد من نيازك أو أي أجسام فضائية أخرى، قد يؤدي سقوطها على الأرض إلى كارثة عالمية.
ضمن مشاركته في معرض لوبورجيه، قدم معهد الدراسات العلمية التابع لوكالة الفضاء الروسي (روس كوسموس) عرضاً تفصيلاً للمشروع القمري الروسي، تضمن بما في ذلك مخططات هندسية للقاعدة المأهولة التي ستُشيد على سطح القمر. ومع التحضيرات لإطلاق رحلات فضائية مأهولة نحو القمر، وهبوط على سطحه خلال السنوات المقبلة، فإن المرحلة الرئيسية من المشروع الروسي ستبدأ عام 2030، بهبوط مع إقامة لفترة أطول على سطحه، يقوم خلالها العلماء الروس باختبارات سطحية، ومن ثم تبدأ مرحلة الرحلات الدورية لنقل معدات وتقنيات مثل محطات توليد الطاقة، ومحطات البث، ومواد بناء، وغيرها من مواد أساسية لتشييد القاعدة المأهولة، والتي يتوقع أن يتم افتتاحها بحلول عام 2035.
وخلال تلك المراحل ستعمل على سطح القمر، إلى جانب رواد الفضاء، مركبات آلية وعربات تستخدم في أعمال البناء. وتظهر ضمن التصميم الهندسي لتلك القاعدة منشآت تُستخدم لإقامة رواد الفضاء، وتكون في الوقت ذاته مختبرات للأبحاث العلمية، فضلاً عن منشآت أخرى تمثل معاً بنى تحتية خدمية تضمن توفير الشروط المناسبة للحياة داخل القاعدة.
فكرة إقامة قواعد مأهولة على سطح القمر تحولت من «طموح خيالي» إلى واقع بفضل التطور التقني الذي حققه الإنسان. وتسعى روسيا من خلال إقامة تلك القواعد إلى إجراء دراسة معمقة لطبيعة القمر، وأبحاث علمية أخرى حول الفضاء القريب من الكرة الأرضية، مع خطط مستقبلية للاستفادة من سطح القمر كقاعدة لإطلاق رحلات نحو كواكب أخرى في المجموعة الشمسية.
ويبدو أن وكالة الفضاء الروسية لا تسقط من حساباتها الدور الذي قد تلعبه القواعد على سطح القمر في مواجهة المخاطر القادمة من الفضاء والتي تهدد الكرة الأرضية. هذا ما كشف عنه دميتري روغوزين، مدير عام «روس كوسموس»، الذي أشار ضمن اقتراحه على الصين إقامة شراكة مع روسيا في هذا المشروع، إلى أن الوكالة تسعى بما في ذلك إلى مرحلة التعاون الدولي في مجال الأمن من الكويكبات والنيازك، على أساس القواعد على سطح القمر.
روسيا علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة