الرمان يجدد نشاط مصنع الطاقة في الجسم

الرمان يجدد نشاط مصنع الطاقة في الجسم

الخميس - 17 شوال 1440 هـ - 20 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14814]
دراسة إكلينيكية تضيف فائدة طبية للرمان (أ.ب)
القاهرة: حازم بدر
كثيراً ما نسمع أن الأكل الصحي هو المفتاح لحياة أطول، لكن هذا الكلام أصبح مدعوماً الآن بأدلة علمية، منها هذا الدليل الذي يتعلق بفاكهة الرمان، والمنشور في العدد الأخير من مجلة «نيتشر ميتابوليزم» الشهرية.

فخلال الدراسة السويسرية، التي أجراها باحثون من معهد لوزان للعلوم التطبيقية والمعهد السويسري للمعلوماتية الحيوية، وشملت تجارب سريرية، وجد الباحثون أن جزيئات «الإيليجيتان» الموجودة بفاكهة الرمان تتحول في الأمعاء البشرية عند البلع إلى مركب يسمى «اليوروليثين»، والذي ثبت أنه يبطئ من عملية شيخوخة الميتوكوندريا.

والميتكوندريا، هي مصنع الطاقة داخل الخلية، وتقوم بعملية تحويل الطاقة من المواد الغذائية إلى شكل يسمح للخلايا باستخدامها، وتحتوي كل خلية على المئات منها، وبسبب ضعف هذه العملية مع بلوغ الشخص سن الخمسين، فإن عضلات الهيكل العظمي تبدأ في فقدان قوتها وكتلتها، غير أن الدراسة أكدت بالتجارب السريرية أنه يمكن تعزيز القوة من خلال تحسين أداء «الميتوكوندريا» باستخدام مركب «اليوروليثين».

وأُعطي هذا المركب بجرعات متساوية لنحو 60 من كبار السن المشاركين بالدراسة، وكلهم مستقرون في حالة صحية جيدة، كما أُعطي لمجموعة أخرى دواء وهمي، ثم قام الباحثون بتقييم فعالية المركب من خلال النظر في المؤشرات الحيوية للصحة الخلوية والميتوكوندريا في دم الأنسجة والعضلات للمشاركين.

يقول الدكتور يوهان أويركس الباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره موقع معهد لوزان للعلوم التطبيقية بالتزامن مع نشر الدراسة في 14 يونيو (حزيران) الجاري: «كانت النتائج مقنعة، فقد وجدنا أن اليوروليثين يحفز التكاثر الحيوي للميتوكوندريا، وهي العملية التي تساعد الخلايا على زيادة كتلة الميتوكوندريا، بنفس الكيفية التي تحققها ممارسة التمارين الرياضية بانتظام».

وتحدث هذه العملية التي يساعد عليها مركب «اليوروليثين» بشكل طبيعي في الشباب، لكن مع التقدم في العمر يبدأ الجسم في فقدان قدرته على تنظيف الميتوكوندريا المختلة وظيفياً، مما يسبب التسمم (فقدان كتلة العضلات الهيكلية) وضعف الأنسجة الأخرى.

ويضيف أويركس: «نأمل أن يتم تسخير النتائج الواعدة التي تم التوصل إليها سريرياً في استخدام المركب لإنتاج أدوية تغير صحة الإنسان إلى الأفضل، لا سيما أنها تدعم النتائج التي رصدتها تجارب ما قبل الدراسة الإكلينيكية».
سويسرا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة