أمير قطر وإردوغان يعزيان في مرسي

قدم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تعازيه في وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي. وكتب آل ثاني، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع «تويتر» أمس: «تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس الأسبق الدكتور محمد مرسي... أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء... إنا لله وإنا إليه راجعون».
كما نعى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الرئيس المصري الأسبق، واصفاً إياه، بـ«الشهيد». وأعرب في تصريح صحافي أدلى به بإسطنبول أمس، عن تعازيه في وفاة مرسي، وألحق ذلك بتغريدة على حسابه الرسمي في «تويتر» جاء فيها: «ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة أخي مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر». كما كتب نجل مرسي أحمد على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أبي عند الله نلتقي».
ونعت بدورها حركة «حماس» مرسي، وقالت في بيان لها أمس: «قدم الكثير دفاعاً عن القدس والأقصى منذ كان عضواً في البرلمان المصري... وغزة ستسطر مواقفه الخالدة والشجاعة تجاهها، والعمل على فك حصارها».
بدوره، قدم المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، العزاء لأسرة مرسي. وقال دوغريك: «خالص تعازينا لعائلة ومحبي الرئيس المصري السابق محمد مرسي».
ونعى الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية سابقاً في مصر، مرسي. وكتب، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «رحم الله الدكتور مرسي وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان».
ومن جانبها، قالت سارة لي ويتسون، المدير التنفيذي لمنظمة «هيومن رايتس ووتش» في منطقة الشرق الوسط، عبر حسابها على «تويتر»، إن وفاة مرسي «أمر فظيع لكنه كان متوقعاً بالكامل»، مشيرة إلى أن «المنظمة كانت تعد تقريراً عن وضعه الصحي بالسجن». وغردت منظمة العفو الدولية على حسابها العربي على «تويتر» تصريحاً فيه: «السلطات المصرية بإجراء تحقيق نزيه وشامل وشفاف في ظروف وفاته (مرسي) وحيثيات احتجازه».