مطعم الأسبوع | «لو طربوش»... أكل زمان برونق شرقي وعصري

مطعم الأسبوع | «لو طربوش»... أكل زمان برونق شرقي وعصري

أطباق نباتية ومأكولات مصرية وشامية على نيل القاهرة
الأحد - 12 شوال 1440 هـ - 16 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14810]
القاهرة: داليا عاصم
تتنافس مطاعم الأكل الشرقي المتنوعة في القاهرة على اجتذاب «الأكيّلة» وعشاق المذاق الأصيل، وعادة ما ترتبط هذه المطاعم بالأماكن الشعبية التي تقدم لزوارها الطواجن والأصناف الشهية بطابع فلكوري أو بطابع تراثي عتيق. لكن مطعم الطربوش أو «لو طربوش - أكل زمان» المطل على نيل القاهرة بمركب «لوباشا 1901» يقدم لنا تجربة مختلفة نوعياً؛ فقد نجح في تحقيق معادلة صعبة، فهو يمزج ما بين الإطلالة الساحرة على النهر الخالد، وأناقة وفخامة المطاعم الخمس نجوم مع الحفاظ على المذاق «البيتي» الذي يحبذه المصريون والأجانب.

كل شيء منضبط ومهندم في «لو طربوش»، ديكورات أنيقة وفخمة باللون الأحمر القاني كلون الطربوش، الطاولات منمقة وتتراص على مسافات تكفل الخصوصية في شكل دائري، ومعظمها يطل على النيل مباشرة. وتماماً كما يحمل الاسم من دلالة على أناقة الماضي وأزيائه، فإن المطعم يقدم فن أناقة الطعام، الأطباق تحمل سمات الموائد الكلاسيكية التي كانت تحرص عليها الجدات والأمهات، كما أنها تأتي بكيات وفيرة، فالطبق يمكن أن يكفي لثلاثة أشخاص.

تحمل قائمة الطعام الكثير من التنوع ما بين الحساء بكل أنواعه وأشكاله، وتحمل القائمة بهجة خاصة لمحبي اللحوم و«المحمر» و«المشمر» على الطريقة المصرية، فهناك الأرز المعمر بالحمام أو بالدجاج، وأيضاً الملوخية بالفراخ أو بالأرانب التي تقدم مع التقلية الشهيرة بالثوم والكسبرة الجافة.

يمكنك الاستمتاع أيضاً بتشكيلة من الطواجن وأشهرها البامية باللحم والمسقعة باللحم، والسبانخ باللحم وكباب الحلة، وكذلك طبق العكاوي بالفريك.

وتتضمن قائمة الطعام طبق الشركسية بالدجاج، وهو الطبق الذي توارثته العائلات المصرية لكنه تركي الأصل، ويقدم مع صوص من الثوم والحساء وعين الجمل التي تكسبه مذاقاً مميزاً.

وأطباق المشويات تحمل سمات المطبخين المصري واللبناني، حيث تضم الدجاج بالأعشاب وكباب خشخاش، كذلك المقبلات التي تضم أطباقاً مصرية ولبنانية.

المطعم مناسب لتناول وجبة في منتصف اليوم أو في العشاء على أنغام فرقة تخت شرقي تقدم أروع المعزوفات الشرقية الأصيلة لتستمتع بوجبتك في أجواء من «السلطنة» مفعمة بالأصالة والفخامة. وأثناء انتظار وجبتك يمكنك متابعة حركة القوارب النيلية واليخوت والمراكب بألوانها وزينتها المضيئة التي تموج بألوان قوس قزح مع مياه النيل، وما هي إلا دقائق وستجد طلبك على الطاولة ينتظر التهامك له.

قائمة الطعام تلائم أيضا ًالنباتيين، فيمكنهم تناول الكشري على الطريقة القاهرية والفتة المصرية والمسقعة من دون لحم أو دجاج، فضلاً عن قائمة كبيرة من السلطات والمزات التي تحوي الكثير من الخضراوات المصرية الطازجة ذات المذاق اللذيذ، ويمكنك تناول ورق العنب إما على الطريقة المصرية ساخناً ومحشواً باللحم المفروم مع الأرز والطماطم والبقدونس، أو على الطريقة الشامية بارداً مع صوص الليمون وزيت الزيتون.

والميزة التي تعتبر مكسباً كبيراً للأسر التي تتنوع رغبات أفرادها في تناول الطعام هو وجود قائمة خاصة بالأسماك وفواكه البحر، على عكس مطاعم الأكل الشرقي كافة التي تتخصص في الطواجن واللحوم والدجاج فقط، وتحمل القائمة تشكيلة مميزة من أنواع الأسماك البحرية يمكنك طلبها مشوية أو مقلية وننصح بتجربة طبق كفتة الجمبري وطاجن سمك صيادية، لكن ربما لا يلائم المطعم الأطفال بطابعه الكلاسيكي الهادئ؛ فهو يناسب أكثر مناسبات عشاء العمل، كما يعتبر مكاناً مميزاً لعشاء رومانسي.
مصر مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة