علماء أميركيون ينجحون في تصنيع سم العقرب

علماء أميركيون ينجحون في تصنيع سم العقرب

يقضي على بكتيريا السل المقاومة للمضادات الحيوية
الأربعاء - 9 شوال 1440 هـ - 12 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14806]
لندن: «الشرق الأوسط»
نجح باحثون في جامعة ستانفورد الأميركية في تصنيع سم من العقارب قالوا إنه يحتوي على نوعين من المركبات المتغيرة اللون التي تكافح البكتيريا.

وبعد أن عزل الباحثون المركَّبين نجحوا في التعرف على تركيبتهما وتصنيعهما مختبرياً ثم تجربتهما بنجاح في القضاء على أنواع من بكتيريا المكورات العنقودية، وبكتيريا السل المقاومة للمضادات الحيوية، التي كانت موجودة في عينات من الأنسجة ولدى فئران التجارب.

وتحدث الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة «أعمال أكاديمية العلوم الوطنية للعلوم» عن أن هناك ثروة هائلة من المواد الصيدلانية تنتظر العلماء لاكتشافها بتوظيف سموم العقارب والثعابين والحلزونات، والمخلوقات السامة الأخرى. وقال ريتشارد زاير البروفسور في الكيمياء في الجامعة المشرف على الدراسة إن «سم العقرب في حجمه يعد من إغلى المواد في العالم، إذ إن إنتاج غالون (3.785 لتر) واحد منه سيكلف 39 مليون دولار... وإذا اعتمدنا فقط على العقارب فإن أحداً لن يتمكن من اقتناء السم، لذا يصبح رصد المركبات الموجودة فيه وتصنيعها، مهماً».

وتعاون الباحث الأميركي مع لوريفال باساني البروفسور في الجامعة الوطنية في المكسيك لدراسة عقارب في شرق المكسيك وقاموا باستحلاب السم منها عن طريق التحفيز الكهربائي لذيلها، ووجدوا مركبَين تحوّل لون أحدهما إلى الأحمر عند تعريضه للهواء والآخر إلى الأزرق.

وقال الباحثون إنهم لم يتمكنوا من إجراء الدراسة سوى على 0.5 ميكرولتر من السم، إلا أن تحليل تركيبة المركبين أدى إلى نجاحهم في تصنيع السم.
أميركا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة