وكالة الطاقة الذرية: إيران زادت إنتاجها من اليورانيوم المخصّب

وكالة الطاقة الذرية: إيران زادت إنتاجها من اليورانيوم المخصّب

الاثنين - 6 شوال 1440 هـ - 10 يونيو 2019 مـ
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو (أرشيف – أ. ب)
فيينا: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد المدير لعام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم (الإثنين)، أن إيران نفذت تهديدها المتعلق بزيادة معدل إنتاجها من اليورانيوم المخصّب.

وحدد الاتفاق النووي الموقع بين إيران ودول كبرى عام 2015 حدا أقصى لكمية اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي يُسمح لإيران بإنتاجه.

وقال أمانو في مؤتمر صحافي عقده في فيينا، إن «وتيرة الانتاج تتصاعد»، لكن من غير الواضح متى قد تصل إيران إلى هذا الحد بسبب الصعود والهبوط في معدلات الإنتاج، من غير أن يكشف أرقاماً.

وقبل ذلك، أبدى أمانو «قلقاً إزاء تصاعد التوتر» بشأن الملف النووي الإيراني بعد إعلان طهران أنها لم تعد تحترم بعض القيود التي ينص عليها الاتفاق الدولي الذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي. وأضاف في كلمة افتتاح الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة: «آمل في إيجاد طرق لخفض التوتر الحالي من خلال الحوار».

وقد أعلنت إيران في الثامن من مايو (أيار) أنها لم تعد تعتبر نفسها ملزمة التقيد بمخزونات المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب، المتّفَق عليها في إطار الاتفاق المعروف رسميا باسم «خطة العمل المشترك الشامل». وأضافت أنه في حال عدم تسريع الأطراف الأخرى في الاتفاق العمل على تخفيف آثار العقوبات الأميركية، فإنها ستتوقف بحلول مطلع يوليو (تموز) عن الالتزام بدرجة تخصيب اليورانيوم والتعديلات على مفاعل آراك للمياه الثقيلة.

وقبل أسبوعين ذكر التقرير الأخير لمفتشي الوكالة إنه فيما ارتفع مخزون إيران من المياه الثقيلة، فإنه لم يتجاوز الحدود المسموح بها بموجب الاتفاق النووي.
النمسا النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة