«المهنيين السودانيين» يدعو لعصيان مدني لحين تسليم السلطة لحكومة مدنية

«المهنيين السودانيين» يدعو لعصيان مدني لحين تسليم السلطة لحكومة مدنية

السبت - 5 شوال 1440 هـ - 08 يونيو 2019 مـ
محتج أمام أحد الحواجز في الخرطوم (صورة أرشيفية - رويترز)
الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن «تجمّع المهنيين السودانيين»، الذي أطلق الحركة الاحتجاجية في السودان، اليوم (السبت)، «العصيان المدني»، اعتباراً من غد (الأحد)، على ألّا ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية بإذاعة «إعلان بيان تسلم السلطة» عبر التلفزيون السوداني.

كان المجلس العسكري الانتقالي السوداني، أكد، في وقت سابق، انفتاحه وحرصه على التفاوض مع الأطراف السياسية للوصول إلى تفاهمات مرضية تقود إلى تحقيق التوافق الوطني، والعبور بالفترة الانتقالية إلى بر الأمان، بما يفضي للتأسيس للتحول الديمقراطي.

وقال مصدران في المعارضة، إن اثنين من قادة «الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال» قد اعتقلا في وقت مبكر من صباح اليوم، بعد فترة وجيزة من اجتماع عقد مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، الذي كان يزور البلاد، في محاولة للتوسط لحل أزمة تهدد الانتقال الديمقراطي.

وقال المصدران اللذان حضرا الاجتماع، الذي عقد أمس (الجمعة)، إن اعتقال إسماعيل جلاب الأمين العام لـ«الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال»، والمتحدث باسم الحركة مبارك أردول، تم بعد ساعات قليلة من الاجتماع.

وحث أبي أحمد، أمس، المجلس العسكري السوداني والمعارضة المدنية، على التحلي بالشجاعة، في محاولة الاتفاق على خطوات الانتقال للديمقراطية، بعد سقوط أكبر عدد من القتلى منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير، خلال اقتحام قوات الأمن السودانية مخيم الاعتصام خارج مقر وزارة الدفاع، في وسط الخرطوم، الاثنين الماضي.
السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة