موجز العقارات

موجز العقارات

الأربعاء - 1 شوال 1440 هـ - 05 يونيو 2019 مـ رقم العدد [ 14799]
- الهيئة العامة للعقار في السعودية تطرح مشروع نظام التسجيل العيني
الرياض - «الشرق الأوسط»: أ علنت الهيئة العامة للعقار إطلاق مشروع نظام التسجيل العيني للعقار، الهادف إلى تخصيص صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية توصف فيها الوحدة وصفاً دقيقاً من حيث موقعها ومساحتها وطبيعتها، وتبين فيها الحقوق التي لها والالتزامات الواردة عليها.
وتتطلع الهيئة إلى تحقيق أهداف تطبيق نظام التسجيل العيني للعقار في السعودية، لحفظ حقوق الملكية العقارية، وسهولة بيع وشراء العقار، والحد من النزاعات العقارية، وزيادة الثقة في القطاع العقاري، ورفع كفاءته، وتعزيز الاستثمار في القطاع وزيادة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي.
ومن أهم ملامح المشروع الجديد، منح وثائق ملكية العقار الحجية المطلقة غير قابلة للطعن، مع سهولة تسجيل كل التطورات والتعديلات على العقار.
ودعت الهيئة، المستفيدين والمهتمين بالقطاع العقاري في المملكة، إلى الاطلاع على مسودة مشروع نظام التسجيل العيني للعقار لتقييمها عبر موقعها الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
- «الخليج للاستثمار الإسلامي» تستحوذ على عقار مكتبي في بريطانيا مقابل 188 مليون دولار
دبي - «الشرق الأوسط»: أعلنت شركة «الخليج للاستثمار الإسلامي» عن استحواذها على عقار مكتبي يقع في مدينة برمنغهام بالمملكة المتحدة، مقابل نحو 149 مليون جنيه إسترليني (188 مليون دولار)، وذلك نيابة عن مستثمريها.
وبذلك ترتفع قيمة محفظة استثمارات «الخليج للاستثمار الإسلامي» في المملكة المتحدة إلى 330 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 420 مليون دولار أميركي، موزعة بين عقارات مكتبية ولوجستية مدرة للدخل ومؤجرة على شركات ذات ملاءة مالية عالية، الأمر الذي جعل محفظة استثمارات الشركة في المملكة المتحدة تعطي عوائد للمستثمرين بنسبة 8 في المائة سنوياً. وينقسم عقار برمنغهام المكتبي إلى مبنيين متجاورين؛ الأول هو «بريوريتي كور» والمبنى الآخر هو «لويس بيلدنج»، ويضم المبنيان مكاتب وأماكن للبيع بالتجزئة والترفيه في الطابق الأرضي، مؤجرة بعقود إيجار طويلة الأجل غير قابلة للكسر، والمستأجر الرئيسي هو حكومة المملكة المتحدة. كما يعد عقار برمنغهام مبنى متميزاً يتمتع بمواصفات التصميم العالية والتجديد الشامل.
وقال محمد الحسن، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لدول مجلس التعاون الخليجي في «الخليج للاستثمار الإسلامي»، «نحن متحمسون للغاية لتقديم هذه الفرصة الفريدة لمستثمرينا من الأصول التجارية ذات العائد المرتفع والموجودة في سوق استراتيجية تتمتع بالسيولة».
وأضاف الحسن: «تستفيد برمنغهام من نظام النقل المتكامل عالمياً، بما في ذلك (إتش إس 2) مشروع البنية التحتية الأهم في المملكة المتحدة، والمقرر أن يبدأ تشغيله بحلول عام 2026. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأداء الاقتصادي القوي للمدينة في السنوات الأخيرة يضعها في المرتبة الأولى في المملكة المتحدة لاستقطاب الشركات الناشئة، واستقطاب الاستثمارات لنوعية الحياة خارج لندن.
من جهته، قال بانكاج جوبتا الرئيس التنفيذي المشارك في «الخليج للاستثمار الإسلامي»، «على الرغم من الأوقات الصعبة، وحالة عدم اليقين المحيطة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يسعدنا وبشدة توسيع محفظة استثماراتها في المملكة المتحدة من خلال أصول أخرى عالية الجودة تدر دخلاً مميزاً لعملائها، حيث تتماشى هذه الصفقة تماماً مع استراتيجية الشركة الاستثمارية في تعزيز قدراتنا لتقديم أفضل الفرص».
- تعاون بين «إعمار» و«مدينة مطارات بكين الجديدة القابضة»
دبي - «الشرق الأوسط»: وقعت «إعمار» الإماراتية مذكرة تفاهم مع شركة «مدينة مطارات بكين الجديدة القابضة» للتعاون على تطوير مجمع للسياحة والأعمال يتضمن مرافق لتجارة التجزئة والترفيه والضيافة والمكاتب والمؤتمرات والرياضة والفنون، وأنماط الحياة العصرية، ضمن وجهة واحدة في منطقة اقتصاد الطيران بمطار «بكين داشينغ» الدولي المزمع أن يكون أكبر مطار في العالم. وسيتعاون الطرفان، بشكل وثيق، وفي عدة مجالات، لتسريع عمليات مشاركة الموارد، ومنح زخم أكبر للخطط الهادفة إلى تطوير منطقة اقتصاد الطيران.
وتعتبر «إعمار»، التي تتخذ من دبي مقراً لها، رائدة في مجال التطوير العقاري وأنماط الحياة العصرية الراقية، وتتمتع بحضور قوي في 13 دولة، وتعمل «إعمار» على تطوير المجمعات السكنية والوجهات العصرية المتكاملة في العديد من الأسواق العالمية، التي تتمتع بمؤشرات نمو قوية، ولدى المجموعة رصيد من الأراضي يبلغ 1.6 مليار قدم مربعة في دولة الإمارات والأسواق العالمية الرئيسية.
ومن بين أبرز الوجهات التي طورتها «إعمار»، وسط مدينة دبي، الذي يحتضن «برج خليفة» و«دبي مول»، وهما من أشهر المعالم السياحية في العالم، و«مرسى دبي» أحد أكبر مشروعات الواجهة المائية في الشرق الأوسط، و«خور دبي» أحدث وجهات الشركة التي ترسم ملامح جديدة لقطاع التطوير.
ولدى «إعمار» الكثير من الأصول المولدة للإيرادات تشمل 915 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للتأجير، و19 فندقاً ومنتجعاً تحت مظلة وحدات أعمالها المتنوعة، بما في ذلك «إعمار للتطوير» و«إعمار مولز» و«مجموعة إعمار للضيافة» و«إعمار للترفيه».
- ملتقى يناقش آفاق التطوير العقاري في عمان
مسقط - «الشرق الأوسط»: نظمت لجنة التطوير العقاري بغرفة تجارة وصناعة عمان الملتقى العقاري الرمضاني الرابع، وذلك تحت رعاية الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان، قبل أيام.
وقال حسن الرقيشي رئيس لجنة التطوير العقاري بغرفة تجارة وصناعة عمان، إن الجهود التي تبذل من قبل الجهات الحكومية والغرفة والمؤسسات الخاصة لهي خير دليل على أهمية دعم القطاع العقاري، الذي سيسهم بشكل مباشر، وغير مباشر، في تطوير آليات العمل، ومعالجة التحديات التي من شأنها تعزيز أداء القطاع بشكل عام، وزيادة مساهمته في دعم الاقتصاد الوطني من خلال رفع قيمة الاستثمارات المحلية، وجذب الاستثمارات الخارجية، وتوفير فرص العمل.
وأشادـ في كلمته، بنظام الوساطة العقارية الذي دشنته وزارة الإسكان مؤخراً، الذي يعتبر نقلة نوعية في دعم القطاع العقاري، ويربط بين الوزارة والمؤسسات العقارية، ويتيح لها أن تحل محل الوزارة في عمليات البيع والشراء، معرباً عن أمله في أن تستكمل كل المراحل في القريب العاجل، ليكون رافداً جديداً وداعماً لتطوير أعمال هذا القطاع.
السعودية الامارات العربية المتحدة عمان العقارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة