دول الحلف الأطلسي تدين «همجية» تنظيم «داعش»

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في افتتاح اليوم الثاني لقمة الحلف الجمعة في نيوبورت (بريطانيا)، أن قادة الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي ينددون بـ«الأعمال الهمجية والمقيتة» التي يرتكبها تنظيم «داعش».
وصرح كاميرون في اليوم الثاني لقمة الحلف: «تهديداتهم تزيد من عزمنا على الدفاع عن قيمنا والقضاء على التنظيم الذي يهدد بإعدام رهينة بريطاني بعد أن أعدم رهينتين أميركيين».
ويفترض أن تكون مكافحة التنظيم أحد المواضيع الرئيسة على جدول أعمال اليوم الثاني لقمة الحلف.
ومن جهّته قال مسؤول غربي، إن من المقرر أن يتفق قادة حلف شمال الأطلسي خلال قمة اليوم، على المساعدة في تنسيق المساعدات الأمنية للعراق في صراعه ضد متشددي التنظيم بما في ذلك تنسيق عمليات نقل الإمدادات.
وأضاف المسؤول الذي طلب التكتم عن نشر اسمه، أن من المتوقع أن يشكل الحلف مجلس مقاصة لعروض الإمدادات العسكرية بغرض مساعدة السلطات العراقية بطائرات النقل المتاحة.
كما أوضح أن الحلف لن يشارك في أي عمليات قتالية، وأن المساعدات الأمنية ستقدمها الدول الأعضاء والشركاء بصفتهم الفردية.
وعلى صعيد متصل، عقد اجتماع صباح اليوم في نيوبورت بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، بالإضافة إلى تركيا وبولندا وكندا ودنمارك وأستراليا، بحسب مصادر دبلوماسية.
ولا تزال مسألة شرعية تدخل دولي محتمل، وشن غارات جوية على سوريا، حيث غالبية الدول الغربية ترفض اعتبار الرئيس السوري بشار الأسد شريكا، مواضيع أساسية.
وتحاول واشنطن التي تشن منذ مطلع أغسطس (آب) غارات جوية على شمال العراق لوقف تقدم التنظيم، حشد تعبئة دولية.
وتزود دول عدة في مقدمتها الولايات المتحدة وفرنسا، المقاتلين الأكراد بالأسلحة لمحاربة متطرفي تنظيم «داعش».