بالصور... أماكن على الأرض تحقق لك تجربة الحياة على سطح المريخ

صحراء أتاكاما في تشيلي (بي بي سي)
صحراء أتاكاما في تشيلي (بي بي سي)
TT

بالصور... أماكن على الأرض تحقق لك تجربة الحياة على سطح المريخ

صحراء أتاكاما في تشيلي (بي بي سي)
صحراء أتاكاما في تشيلي (بي بي سي)

تربة بنية محمرة، مملوءة برمال بركانية سوداء، مع صخور البازلت الداكنة... هذا هو التصور الشائع للشكل الخارجي لسطح كوكب المريخ، أو (الكوكب الأحمر) كما يطلق عليه.
وإذا كنت من الحالمين بتجربة الحياة على سطح المريخ يوماً ما، فقد كشفت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن عدة أماكن موجودة على سطح الأرض يمكنك زيارتها، تشبه في شكلها سطح الكوكب الأحمر، حتى أنها يُطلق عليها «نظائر المريخ»، ويُجرى فيها تدريب رواد الفضاء للقيام بمهام مستقبلية على سطح المريخ.
- صحراء أتاكاما في تشيلي
تعد صحراء أتاكاما واحدة من أكثر المناطق شبها بالمريخ في العالم، وهي واحدة من أكثر المناطق جفافا على وجه الأرض، وتشبه سطح المريخ من حيث وجود الصخور الصحراوية ولون التربة (الأحمر).
- وديان ماكموردو الجافة في القارة القطبية الجنوبية
صف من الوديان الخالية من الثلوج، تتشابه مع المريخ في درجة الحرارة شديدة البرودة، التي تتسبب في عملية «التسامي» أي تحول الجليد مباشرة إلى غاز، وهو شيء مشابه لما يحدث على سطح المريخ ويسمى بـ«صقيع ثاني أكسيد الكربون»، كما يتشابه الاثنان في ظاهرة السحب الترابية الناتجة عن سرعة الرياح الشديدة التي تضرب التربة الجافة.
- هانكسفيل في يوتا بأميركا
تقع في منطقة غراند كانيون أو الأخدود العظيم، وهي سلسلة من النتوءات التي تعود إلى أواخر العصر الجوراسي (عصر الديناصورات العملاقة)، وشكل الطمي والرمال في المستنقعات القديمة منظرا طبيعيا أحمر اللون في الصحراء يبدو مشابهاً للمريخ.
- تينيريفي في جزر الكناري
جزيرة تينيريفي في جزر الكناري، والتي يشكلها بركان خامد منذ 3 ملايين عام، تعتبر مكانا جيدا للحصول على لمحة عن حياة المريخ، حيث منحدرات جبل تيد (البركان) الذي يبلغ ارتفاعه 3718 مترا في قلب الجزيرة، وانتشار أنابيب الحمم البركانية المجوفة، والكهوف البركانية المشابهة لكهوف المريخ.
- آيسلندا
تعتبر آيسلندا من أكثر المناطق نشاطا جيولوجيا في العالم، وتتكون المرتفعات التي تغطي معظم المناطق الداخلية لآيسلندا من صحراء بركانية غير مأهولة، وتحتوي التربة البركانية على كمية قليلة من الماء وبالتالي لا تناسب وجود حياة، وثورات البركان الكبيرة في الماضي أغرقت الوديان بأكملها بالحمم البركانية، الأمر الذي يشبه ما حدث على سطح المريخ، ومن الناحية الجيولوجية تتشابه أنواع الصخور هناك كيميائيا مع المريخ بصورة كبيرة.
- بيلبارا في أستراليا
تتمتع الصحاري الصخرية في وسط وغرب أستراليا بأرض جافة حمراء مليئة بالكثبان الرملية الكبيرة والحفر «المثقبة» التي تشبه تلك الموجودة على سطح المريخ، كما أنها تحتوي على بعض من أقدم الصخور على سطح الأرض وهي قريبة في عمرها من صخور كوكب المريخ.
- بولبي في المملكة المتحدة
وهي قرية تقع بين التلال الخضراء، وأسفلها يوجد منجم للبوتاس والملح، وهو التشابه المثالي لأجزاء من البيئة المريخية، حيث إن البيئة المالحة للمنجم معادية للغاية للبكتيريا ويسكنها ميكروبات تسمى «الهالوفايلات»، والتي قد تكون مشابهة للكائنات الحية التي يمكن أن تعيش على المريخ.
- سفالبارد في النرويج
أرخبيل جبلي (الأرخبيل هو مجموعة متقاربة ومتجاورة من الجزر) يقع على حافة الدائرة القطبية الشمالية، ليس فيه سوى القليل من التربة والنباتات، وتتكون الأرض من الرمال الحمراء والحصى، وتشبه الأخاديد التي خلفتها الأنهار سطح المريخ، وجوه قطبي بارد يشبه الجو في المريخ.



من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
TT

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)
وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

في الدورة الرابعة من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي»، تنافست أعمال استثنائية نقلت قصصاً إنسانية مؤثّرة عن واقع المرأة في إيران وأفغانستان. وسط أجواء الاحتفاء بالفنّ السينمائي بوصفه وسيلةً للتعبير والتغيير، قدَّم فيلما «السادسة صباحاً» للإيراني مهران مديري، و«أغنية سيما» للأفغانية رؤيا سادات، شهادتين بارزتين على تحدّيات النساء في بيئاتهن الاجتماعية والسياسية.

«السادسة صباحاً»... دراما الصراع مع السلطة

يروي الفيلم قصة «سارة»، الشابة الإيرانية التي تتأهّب لمغادرة طهران لإكمال دراستها في كندا. تتحوّل ليلة وداعها مواجهةً مفاجئةً مع «شرطة الأخلاق»؛ إذ يقتحم أفرادها حفلاً صغيراً في منزل صديقتها. يكشف العمل، بأسلوب مشوّق، الضغط الذي تعيشه النساء الإيرانيات في ظلّ نظام تحكمه الرقابة الصارمة على الحرّيات الفردية، ويبرز الخوف الذي يطاردهن حتى في أكثر اللحظات بساطة.

الفيلم، الذي أخرجه مهران مديري، المعروف بسخريته اللاذعة، يجمع بين التوتّر النفسي والإسقاطات الاجتماعية. وتُشارك في بطولته سميرة حسنبور ومهران مديري نفسه الذي يظهر بدور مفاوض شرطة يضيف أبعاداً مرعبة ومعقَّدة إلى المشهد، فيقدّم دراما تشويقية.

لقطة من فيلم «أغنية سيما» المُقدَّر (غيتي)

«أغنية سيما»... شهادة على شجاعة الأفغانيات

أما فيلم «أغنية سيما»، فهو رحلة ملحمية في زمن مضطرب من تاريخ أفغانستان. تدور الأحداث في سبعينات القرن الماضي، حين واجهت البلاد صراعات سياسية وآيديولوجية بين الشيوعيين والإسلاميين. يتبع العمل حياة «ثريا»، الشابة الشيوعية التي تناضل من أجل حقوق المرأة، وصديقتها «سيما»، الموسيقية الحالمة التي تبتعد عن السياسة.

الفيلم، الذي أخرجته رؤيا سادات، يستعرض العلاقة المعقَّدة بين الصديقتين في ظلّ انقسام آيديولوجي حاد، ويُظهر كيف حاولت النساء الأفغانيات الحفاظ على شجاعتهن وكرامتهن وسط دوامة الحرب والاضطهاد. بأداء باهر من موزداح جمال زاده ونيلوفر كوخاني، تتراءى تعقيدات الهوية الأنثوية في مواجهة المتغيّرات الاجتماعية والسياسية.

من خلال هذين الفيلمين، يقدّم مهرجان «البحر الأحمر» فرصة فريدة لفهم قضايا المرأة في المجتمعات المحافظة والمضطربة سياسياً. فـ«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة، مع الإضاءة على دور الفنّ الحاسم في رفع الصوت ضدّ الظلم.

في هذا السياق، يقول الناقد السينمائي الدكتور محمد البشير لـ«الشرق الأوسط»، إنّ فيلم «السادسة صباحاً» ينساب ضمن وحدة زمانية ومكانية لنقد التسلُّط الديني لا السلطة الدينية، واقتحام النيات والمنازل، وممارسة النفوذ بمحاكمة الناس، وما تُسبّبه تلك الممارسات من ضياع مستقبل الشباب، مثل «سارة»، أو تعريض أخيها للانتحار. فهذه المآلات القاسية، مرَّرها المخرج بذكاء، وبأداء رائع من البطلة سميرة حسنبور، علماً بأنّ معظم الأحداث تدور في مكان واحد، وإنما تواليها يُشعر المُشاهد بأنه في فضاء رحب يحاكي اتّساع الكون، واستنساخ المكان وإسقاطه على آخر يمكن أن يعاني أبناؤه التسلّط الذي تعيشه البطلة ومَن يشاركها ظروفها.

على الصعيد الفنّي، يقول البشير: «أجاد المخرج بتأثيث المكان، واختيار لوحات لها رمزيتها، مثل لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤي للهولندي يوهانس فيرمير، ورسومات مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستينا في الفاتيكان، وغيرها من الرموز والاختيارات المونتاجية، التي تبطئ اللقطات في زمن عابر، أو زمن محدود، واللقطات الواسعة والضيقة».

يأتي ذلك تأكيداً على انفتاح مهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، ومراهنته على مكانته المرتقبة في قائمة المهرجانات العالمية، وترحيبه دائماً بكل القضايا المشروعة.

ونَيل «أغنية سيما» و«السادسة صباحاً» وغيرهما من أفلام هذه الدورة، التقدير، وتتويج «الذراري الحمر» للتونسي لطفي عاشور بجائزة «اليُسر الذهبية»، لتقديمه حادثة واقعية عن تصفية خلايا إرهابية شخصاً بريئاً... كلها دليل على أهمية صوت السينما التي أصبحت أهم وسيلة عصرية لمناصرة القضايا العادلة متى قدّمها مُنصفون.

وأظهر المهرجان الذي حمل شعار «للسينما بيت جديد» التزامه بدعم الأفلام التي تحمل قضايا إنسانية عميقة، مما يعزّز مكانته بوصفه منصةً حيويةً للأصوات المبدعة والمهمَّشة من مختلف أنحاء العالم.