مصر: اكتشاف منزل أثري من العصر البطلمي

بُني على الطراز البرجي ويتكون من 3 غرف

بقايا المنزل الأثري الذي اكتُشف في منطقة تونا الجبل
بقايا المنزل الأثري الذي اكتُشف في منطقة تونا الجبل
TT

مصر: اكتشاف منزل أثري من العصر البطلمي

بقايا المنزل الأثري الذي اكتُشف في منطقة تونا الجبل
بقايا المنزل الأثري الذي اكتُشف في منطقة تونا الجبل

أعلنت وزارة الآثار المصرية عن اكتشاف بقايا منزل أثري، يرجع إلى العصر البطلمي (305 قبل الميلاد إلى عام 30 قبل الميلاد)، في منطقة آثار تونا الجبل بالمنيا، (شمال صعيد مصر)، كان جزءاً من مجمع سكني خلال تلك الفترة.
وقالت الوزارة، في بيان صحافي أمس، إنّ «أعمال مدرسة حفائر المركز العلمي للتدريب في مصر الوسطى كشفت خلال موسمها الأول بمنطقة آثار تونا الجبل عن بقايا منزل أثري كان جزءاً من مجمع سكني يرجع إلى العصر البطلمي».
وأوضح جمال السمسطاوي، مدير عام آثار مصر الوسطى، أنّ «أعمال الحفائر شملت التنظيف السّطحي للطبقة الحديثة للموقع، وأعمال الحفر الأثري بغرف المنزل الثلاث، ومن خلالها تبيّن أنّ المنزل صُمم على الطّراز البرجي، وهو الطراز الشّائع خلال العصر البطلمي».
وقال السمسطاوي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن «الحفائر تمت في منطقة كوم اللؤلؤ في منطقة آثار تونا الجبل، الذي يقع جنوب شرقي الجبانة»، مرجحاً أن «يكون المنزل المكتشف جزءاً من تجمع سكني يخص القائمين على الجبانة في العصور المتعاقبة».
وأضاف السمسطاوي أنّ «هذا الكشف هو نتاج أول مدرسة حفائر لتدريب الأثريين في مصر الوسطى، التي عملت في الفترة من 17 مارس (آذار) حتى 2 مايو (أيار) 2018، واستطاعت تدريب 15 مفتش آثار على أحدث أساليب الحفر الأثري».
وكشفت الحفائر الأثرية عن بقايا أمفورات (جُرة كانت تُستخدم لتخزين الطعام) من القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي، وبقايا عظام حيوانية لأحصنة وحمير، و4 أوستراكات (قطع من الفخار كانت تستخدم لكتابة النصوص الدينية)، مكتوب عليها نص باللغة اليونانية والخط الديموطيقي، ومجموعة من العملات الفضية داخل صرّة من الكتان كانت موضوعة أسفل أحد أركان أرضية المنزل، ترجع إلى الفترة ما بين الملك بطليموس التاسع والملك بطليموس الحادي عشر (أي الفترة من 116 - 80 قبل الميلاد).
ومنطقة آثار تونا الجبل بالمنيا (جنوب القاهرة) هي منطقة جنائزية اشتهرت بكونها جبانة في العصر المتأخر، ومعظم ما تم الكشف عنه فيها كان مقابر بشرية أو حيوانية لطائر الأيبس المقدس (أبو قردان) ووفقاً لخبراء آثار مصريين فإن اكتشاف بقايا منزل في منطقة جنائزية أمر مهم، ويدل على وجود نوع من الاستقرار في المنطقة الأثرية. واستخدمت المنطقة كجبانة للإقليم الخامس عشر، مع نهاية الدولة الحديثة وبداية العصر المتأخر، وتحتوي على العديد من المقابر الأثرية، من أهمها مقبرة بيتوزيرس التي تم اكتشافها عام 1919، ومقبرة إيزادورا، والجبانة الرومانية، وجبانة الحيوانات المقدسة التي خُصصت لدفن رموز الإله تحوت، وهي طائر الأيبس، وقرد البابون.
وقال أحمد حماد، مدير موقع مدرسة الحفائر، إن «المدرسة درّبت الملتحقين بها على كيفية الحفاظ على نتائج الحفائر من عظام حيوانية، وتصنيفها من حيث عظام الثدييات، والطيور، والأسماك، والزواحف، وأساليب التفرقة بينهما».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.