موقع «إكسبو 2020» في دبي ينعش المناطق المحيطة به عقارياً

موقع «إكسبو 2020» في دبي ينعش المناطق المحيطة به عقارياً

مع قرب انطلاقه وبعد اكتمال بناء مناطق الموضوعات الثلاث
الأربعاء - 24 شهر رمضان 1440 هـ - 29 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14792]
جانب من منطقة «ساحة الوصل» التي تربط مناطق الموضوعات الثلاث في «إكسبو 2020» (الشرق الأوسط)
دبي: «الشرق الأوسط»
أنعش موقع «إكسبو 2020» المناطق العقارية الواقعة بالقرب منه في مدينة دبي الإماراتية، خصوصاً مع اقتراب إقامة المعرض العالمي، الذي ينطلق في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 ويستمر 6 أشهر، في الوقت الذي أظهرت فيه تقارير أن المشاريع قيد الإنشاء والواقعة بالقرب من الموقع باتت تحظى باهتمام متزايد من قبل المستثمرين.
يأتي ذلك الاهتمام في الوقت الذي أعلن فيه عن الانتهاء من بناء مناطق الموضوعات الثلاث في موقع «إكسبو 2020 دبي»، لتصبح مستعدة لاستقبال التجهيزات اللازمة لاستضافة الحدث الدولي، حيث تضم المناطق الثلاث 86 مبنى متعدد الاستخدام، تتوزع على 3 بتلات هي: الفرص (33 مبنى)، والاستدامة (21 مبنى)، والتنقل (32 مبنى).
ووفقاً للمعلومات الصادرة مؤخراً، فإن البتلات الثلاث تتصل بساحة «الوصل» التي تغطيها قبة تحيط بها 5 مبان أخرى متعددة الاستخدام، حيث شهد موقع الحدث الدولي المرتقب تسجيل 100 مليون ساعة عمل، ووجود 40 ألف عامل قائمين على أعمال الإنشاء المختلفة فيه.
ووفقاً لعمليات البحث التي رصدها موقع «بيوت» العقاري، فإن بعض المناطق مثل دبي الجنوب، ومدينة ميدان، ومُدن، وتاون سكوير، تعد من أكثر المناطق الجاذبة للاستثمارات في الإمارة، عازياً ذلك إلى موقعها الاستراتيجي الذي تمتاز به.
وبالتزامن مع تسليم الوحدات العقارية في بعض هذه المشاريع مثل دبي الجنوب ومدينة ميدان، تظهر تقارير السوق العقارية في دبي توفر مجموعة كبيرة من الوحدات العقارية بأسعار معقولة ضمن هذه المناطق الناشئة.
وتعد دبي الجنوب على سبيل المثال من أبرز هذه المناطق، وتتجاوز نسب العوائد الاستثمارية فيها 11 في المائة وفقاً لتقرير «بيوت»، حيث تتوافر شقق الاستوديو المعروضة للبيع بمتوسط 385 ألف درهم (104.8 ألف دولار)، في حين أن الفيلات السكنية المؤلفة من 3 غرف نوم تبدأ من سعر مليون درهم (272 ألف دولار).
أما في مدينة الميدان، فيبلغ متوسط أسعار الفيلات السكنية المؤلفة من 3 غرف نوم 3.3 مليون درهم (898 ألف دولار)، بينما يبلغ متوسط الشقق الاستوديو 450 ألف درهم (122.4 ألف دولار)، ويعود ارتفاع متوسط الأسعار في مدينة ميدان إلى احتواء المنطقة على مجموعة واسعة من وسائل الراحة المتميزة والخدمات، بما في ذلك ملعب للغولف ونادٍ للفروسية ومركز تجاري.
من ناحية أخرى، أظهرت بيانات الموقع أن مناطق تاون سكوير ومُدن تستقطب كثيراً من الباحثين عن استئجار الوحدات السكنية، حيث تعد مشاريع «أرابيلا تاون هاوس» في مدن، و«حياة تاون هاوس» في تاون سكوير الأكثر رواجاً في هذه المناطق.
يذكر أن أسعار إيجار الفيلات السكنية في كلتا المنطقتين قد شهدت انخفاضاً طفيفاً خلال الربع الأول من عام 2019؛ حيث وصل متوسط إيجار الفيلا المؤلفة من 3 غرف في منطقة مدن إلى 125 ألف درهم (34 ألف دولار) سنوياً، في حين وصل إيجار مثيلتها في تاون سكوير إلى 100 ألف درهم (272 ألف دولار) سنوياً، الأمر الذي جعل من هذه المناطق خياراً أكثر جاذبية للباحثين عن السكن في المناطق النامية من إمارة دبي.
وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركة «بيوت»: «تُظهر السوق العقارية في دبي مؤشرات إيجابية بشأن نمو المناطق القريبة من موقع (إكسبو 2020)، خصوصاً في مناطق دبي الجنوب ومدينة ميدان وتاون سكوير ومُدن.
إنها أحياء متكاملة وتوفر خياراتٍ مناسبة سواءً للباحثين عن الاستثمار أو السكن، حيث تقدم بالفعل عوائد استثمارية جذابة، بالإضافة إلى ما توفره من مرافق خدمية على أعلى مستويات الجودة والفخامة. وبالنظر إلى التطور الذي تشهده هذه المناطق، فمن الممكن أن تشهد ازدياداً في الطلب، خصوصاً مع تسليم مزيد من الوحدات، وبالتالي إتاحة المجال أمام المستثمرين للاختيار من مجموعة واسعة من العقارات».
وبالعودة إلى «إكسبو»، فإنه تم بناء كامل تحت ساحة «الوصل» ومناطق الموضوعات ومساحة واسعة لخدمة المباني خلال فترة الاستضافة، وستتحول هذه المساحة إلى مرأب يتسع لـ2800 سيارة بعد انتهاء الحدث الدولي ليخدم المباني في مرحلة الإرث، حيث سيجري الإبقاء على أكثر من 80 في المائة من المباني والمنشآت لتكون جزءاً من الإرث العمراني لـ«إكسبو»؛ مدينة «دستركت 2020»، التي ستكون مدينة متكاملة ذات اتصالية عالية، تستقطب الشركات المحلية والعالمية بمختلف الأحجام والمجالات، وتجسد العيش المستدام والراقي.
وتمتد مناطق الموضوعات على مساحة كبيرة في موقع «إكسبو» تبلغ نحو 168 ألف متر مربع، وصمم المناطق الثلاث «مؤسسة هوبكنز وشركاه»، وجرى تصميم المباني بمعايير «شهادة لييد الذهبية» في مجال الطاقة والتصميم البيئي، التي تعد من أهم برامج شهادات المباني الخضراء المستخدمة في أنحاء العالم.
ولأول مرة في تاريخ «إكسبو الدولي» ستحظى كل دولة مشاركة بجناح مستقل، وستتوزع أجنحة الدول على مناطق الموضوعات الثلاث: الفرص، والتنقل والاستدامة، بحسب الموضوع الفرعي، بعيداً عن التصنيف الجغرافي.
ويقام «إكسبو» على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل (نيسان) 2021.
الامارات العربية المتحدة العقارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة