هل تحب المقرمشات، لكنك تكره كونها غير صحية؟ إليك الحل

هل تحب المقرمشات، لكنك تكره كونها غير صحية؟ إليك الحل

الأحد - 21 شهر رمضان 1440 هـ - 26 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14789]
لندن : }الشرق الأوسط}
المقرمشات وجبة خفيفة لذيذة، وهناك نكهات وخيارات كثيرة من الخل والملح، أو أخرى بنكهات كثيرة مختلفة ومتنوعة.

وإحدى الحيل الماهرة والخطرة في الوقت نفسه التي يلجأ إليها المصنّعون لبيع المزيد من المنتجات هي جعلها لذيذة للغاية، لدرجة أن المرء لا يستطيع إيقاف نفسه بعد واحدة.

ومما لا يدعو للدهشة أن المقرمشات مضرة. فهي تحتوي بالتأكيد على الكثير من الدهون ومحسنات الطعم؛ مما يجعل المرء لا يستطيع التوقف عن أكلها.

وهذه المقرمشات «الصحية» في المتجر المصنوعة من الخضراوات بخلاف البطاطس، مثل الجزر والبنجر، ليست أفضل لك، على الأقل طالما أنه جرى قليها في زيت غزير ساخن.

لكن هناك طريقة للجمع بين الأمرين، الحصول على مقرمشاتك وتناولها أيضاً، وذلك بإعدادها في المنزل.

خذ بعض الجزر أو البطاطا وقطعها إلى شرائح رفيعة ورشّ عليها الملح، ثم دعها تجف نحو 10 دقائق. ثم ضعها على صينية خبز وغطّها بقليل من الزيت وأضف عليها البهارات، مثل الزعتر والأوريجانو والفلفل، لكن لا تضف المزيد من الملح. وضع الصينية في فرن جرى تسخينه مسبقاً، واخبز هذه الخضراوات على درجة حرارة 100 درجة مئوية لثلاثين أو ستين دقيقة.

يجب فتح باب الفرن مرات عدة على مدار عملية التجفيف هذه، للتأكد من اختفاء الرطوبة. وبعد ذلك دعها تبرد وإلا لن تكون مقرمشة بما يكفي.

إلى متى يمكنك الاحتفاظ بالأطعمة في الثلاجة؟

سؤال يطرحه كثيرون على أنفسهم: «متى يجب التخلص من الأكل في الثلاجة؟» فإذا طهوت المعكرونة اليوم هل ستظل صالحة للأكل خلال يومين، أم سيتحتم عليّ التخلص منها؟

من المفيد معرفة قواعد عدة فيما يتعلق بفترة حفظ الطعام في الثلاجة.

ويتوقف الأمر كله على نوعية الطعام. لكن بحسب عالم الأحياء الدقيقة البروفسور ديرك بوكمول، فإن أغلب الأشياء سوف تصلح على الأرجح للبقاء في الثلاجة لأيام قليلة.

ويجب ألا يتم إبقاء المعكرونة والشعيرية (نودلز) في الثلاجة أكثر من ثلاثة إلى أربعة أيام، أما البطاطس المطهية فلا تصلح سوى للبقاء ثلاثة أيام، حتى أن الأرز المطهي لا يجب أن يظل في الثلاجة أكثر من يومين.

ويرجع هذا لأن هذه الأطعمة تحتوي على النشا المعرضة للغاية بجذب البكتيريا.

ولا يمكن أن تقتل هذه البكتيريا بسهولة بتسخين الطعام؛ لأنها مقاومة جداً للحرارة. وينصح عالم الأحياء الدقيقة أيضاً بعدم إبقاء عبوة اللبن المفتوحة لأكثر من ثلاثة إلى أربعة أيام.

ولمنع الجراثيم من مرافقة الطعام إلى الثلاجة في المقام الأول، تأكد من وضع الطعام البارد في الثلاجة في أسرع وقت ممكن، بعد ساعتين من طهيه على الأكثر. وإلا ستزيد احتمالية أن تتضاعف البكتريا سريعاً.

وعند إعادة تسخين وجبة ما تأكد من فعل هذا لدقيقتين على الأقل على درجة حرارة 70 درجة مئوية. وينصح بوكمول أيضاً بتنظيف الثلاجة مرة في الشهر على الأقل.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة