5 مرشحين يعلنون رسمياً سعيهم لخلافة تيريزا ماي

5 مرشحين يعلنون رسمياً سعيهم لخلافة تيريزا ماي

آخرهم وزير الصحة البريطاني... وبوريس جونسون الأوفر حظاً
السبت - 20 شهر رمضان 1440 هـ - 25 مايو 2019 مـ
تيريزا ماي تعلن استقالتها من زعامة حزب المحافظين (إ.ب.أ)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم (السبت)، إنه سيخوض المنافسة على زعامة حزب المحافظين ليصبح خامس مرشح يعلن عزمه الترشح ليحل محل رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وسبق هانكوك في إعلان الترشح للمنصب كل من وزير الخارجية السابق بوريس جونسون، وجيريمي هنت وزير الخارجية الحالي، وروري ستيوارت وزير الدولة للتنمية الدولية، وإيستر مكفي وزيرة العمل والمعاشات السابقة.

وقال هانكوك لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «سأترشح لأصبح رئيس الوزراء المقبل، لأنني أعتقد من أعماق قلبي أننا في حاجة لزعيم من أجل المستقبل وليس من أجل الحاضر فحسب»، وأكد أنه يجب إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكانت تيريزا ماي قد أعلنت، أمس (الجمعة)، أنها ستستقيل من زعامة حزب المحافظين في يونيو (حزيران) المقبل، بعدما أقرَّت بهزيمتها في الحصول على موافقة البرلمان على اتفاقها المبرم مع الاتحاد الأوروبي لانفصال بريطانيا.

وتغادر ماي زعامة حزب المحافظين في 7 يونيو، لكنها ستبقى رئيسة للحكومة حتى يقوم أعضاء الحزب باختيار خلف، وهو ما سيتم قبل 20 من الشهر ذاته، وتنوي ماي الحفاظ على مقعدها النيابي في البرلمان.

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة «يوغوف» وشمل 2200 شخص من البالغين أمس (الجمعة) أن 67 في المائة يعتقدون أن ماي قامت بالخيار الصائب بالاستقالة، بحسب ما نقلت وكالة «رويترز».

وتم تحديد موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، علماً بأن أي رئيس وزراء جديد يمكن أن يطلب تأجيل الموعد.

وتشير مكاتب الرهانات إلى أن وزير الخارجية السابق بوريس جونسون هو الأكثر حظاً لخلافة ماي.

وبخلاف الأسماء الخمسة التي أعلنت ترشحها لخلافة ماي حتى الآن، فمن المتوقع حسب مكاتب الرهانات أن تعلن أسماء أخرى ترشحها مثل وزير بريكست السابق دومينيك راب، ووزير البيئة مايكل غوف، وهانت، وأندريا ليدسوم الرئيسة السابقة لمجلس العموم، ووزير الدفاع بيني موردونت، ووزير الداخلية ساجد جاويد.

ويقرر قرابة 100 ألف من أعضاء حزب المحافظين المنتسبين رئيس الحكومة المقبل للمملكة المتحدة، البالغ عدد سكانها أكثر من 66 مليون نسمة.

وقال زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن إنه بغض النظر عن الفائز في المنافسة فإن عليه أن يدعو لانتخابات عامة فوراً.
المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة