مقتل رجل دين بارز في تفجير استهدف مسجداً بكابل

مقتل رجل دين بارز في تفجير استهدف مسجداً بكابل

قتلى وجرحى في جمعة دامية بكويتا الباكستانية
السبت - 21 شهر رمضان 1440 هـ - 25 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14788]
مسجد كابل بعد تفجيرٍ أمس أدى إلى مقتل رجل الدين مولوي ريحان الذي كان مؤيداً للحكومة الأفغانية (إ.ب.أ)
كابل: «الشرق الأوسط»
قُتل رجل دين بارز، وأصيب 16 آخرون، أمس (الجمعة)، في تفجير استهدف مسجداً بالعاصمة الأفغانية كابل أثناء صلاة الجمعة. وقالت وزارة الداخلية الأفغانية إن انفجاراً وقع في مسجد بالعاصمة كابل خلال صلاة الجمعة أسفر عن مقتل شخص على الأقل وإصابة 16 آخرين.
ورجل الدين مولوي ريحان كان مؤيداً للحكومة الأفغانية، التي يدعمها الغرب، والتي يحاول مقاتلو حركة «طالبان» إسقاطها. وذكر مسؤول كبير في كابل أنه تم الدفع بسيارات الإسعاف إلى موقع الانفجار، مشيراً إلى أن المسجد كان مليئاً بالمصلين.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، غير أن حركة «طالبان» تكثف مؤخراً من عملياتها وهجماتها المسلحة ضد الحكومة الأفغانية والقوات الأجنبية الموجودة في البلاد، بهدف تحسين وضعها التفاوضي للتوصل إلى اتفاق سلام يمهد الطريق لمشاركة «طالبان» في الحكومة المقبلة. وأوضح فردوس فارامرز، وهو متحدث باسم رئيس شرطة كابل، أنه لم يتم بعد تحديد ملابسات الانفجار. وأضاف أنه جرى فرض طوق أمني حول المنطقة، وفتحت الشرطة تحقيقاً في الانفجار.
إلى ذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا الانفجار الذي وقع، أمس (الجمعة)، داخل أحد المساجد بمنطقة «بشتون آباد» في مدينة «كويتا» الباكستانية إلى قتيلين على الأقل، و15 مصاباً. ونقلت قناة «جيو نيوز» الباكستانية عن مصادر بفرق الإنقاذ قولها إن حالة 3 من المصابين خطيرة، مشيرة إلى أن الشرطة قامت بتطويق المنطقة، وفتحت تحقيقاً للوقوف على ملابسات الانفجار. من جانبها، قالت إدارة مسجد «رحمانية» إن المسجد كان بداخله 30 أو 40 شخصاً ممن حضروا لأداء صلاة الجمعة. فيما ذكرت وسائل إعلام باكستانية أن 5 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم، وأصيب 13 آخرون بانفجار قرب أحد مساجد مدينة كويتا بإقليم بلوشستان، أمس (الجمعة)، جنوب غربي البلاد.
وفي 14 أبريل (نيسان) الماضي، قُتل ما لا يقل عن 20 شخصاً، وأصيب العشرات في انفجار يُعتقد أنه كان يستهدف طائفة الهزارة في ماندي هازارجانجي سابزي في كويتا.
وكان 8 من طائفة «الهزارة»، ومسؤول في نادي كرة القدم، وطفلان من بين القتلى. وأصيب 48 آخرون على الأقل، بينهم 3 من رجال الأمن، في الانفجار. يشار إلى أن إقليم بلوشستان يشهد هجمات تشنها جماعات انفصالية. وكويتا هي عاصمة إقليم بلوشستان الذي يعاني منذ عقود من التمرد الانفصالي. وعادة ما يهاجم الانفصاليون البنية التحتية للطاقة وقوات الأمن.
والهجمات على مساجد السنة نادرة. وقالت الشرطة إنها تحقق في الانفجار.
أفغانستان كابول

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة