العساكر: أكثر ما يثير عاطفة محمد بن سلمان واهتمامه هو ملف الشهداء

العساكر: أكثر ما يثير عاطفة محمد بن سلمان واهتمامه هو ملف الشهداء

قال إن أصول مؤسسة مسك الخيرية وصلت اليوم إلى نحو 800 مليون دولار
الخميس - 19 شهر رمضان 1440 هـ - 23 مايو 2019 مـ
بدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال بدر العساكر مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أن ملف "شهداء الوطن" أحد الشؤون التي تشغل الحيز الأكبر في ملفات الأمير، مؤكدًا أن هذا الموضوع هو أكثر ما يثير عاطفته واهتمامه، وأن تركيز الأمير على صناعة المعرفة والتنمية البشرية بدأ منذ أكثر من عشرة أعوام.

وذكر العساكر أن أصول مؤسسة مسك الخيرية وصلت اليوم إلى نحو 3 مليارات ريال (800 مليون دولار)، في حين كانت المؤسسة في بدايات التأسيس عام 2011 تعتمد على مبالغ بسيطة، لكن العمل المتواصل والرؤية التي أكد الأمير محمد بن سلمان على تطبيقها في كل أجزاء استراتيجية المؤسسة وصلت لما هي عليه اليوم.

وكشف العساكر جوانب من شخصية الأمير محمد بن سلمان في تعامله مع المسؤولين، مبيناً أنه صديق الجميع بقدر ما هو رئيس للجميع، حيث يتمتع بروح مرحة، لكن إذا تعلق الأمر في العمل فإنه دقيق جداً ولا يسمح بأي تقصير، مشيراً إلى أن أكثر ما يثير عاطفته هو موضوع «الشهداء السعوديين».

وقال خلال استضافته في برنامج الليوان عبر قناة روتانا خليجية، أن الأمير ينظر للقطاع غير الربحي بشكل مختلف، وكان يركز على أن تكون مسك الخيرية معززة للدور الريادي في تغيير حياة الشباب داخلياً وخارجياً، بحيث تعمل على التحفيز والتشجيع، وتهتم بالإبداع، وتقدم المبادرات لضمان الاستدامة، وهذا ما يحقق نمو العقل البشري.

وأضاف أن ولي العهد كان يؤكد دوماً على أهمية الاستعانة بالشركات السعودية، وكثير من الشركات السعودية الشابة خرجت لأسواق أفضل بفضل مشاركتها في مبادرات مسك المتنوعة مثل حكايا مسك، وبرامج التدريب المحلية والدولية.

وفي حديثه عن القطاع غير الربحي، قال العساكر أن فلسفة العمل غير الربحي لدى الأمير تقوم على العمل التنموي والمستدام في مجالات العلوم والمعرفة وليس العطاء المباشر المنقطع، لافتاً إلى أن السعودية اليوم فيها أقل من ألف مؤسسة غير ربحية وهو رقم ضعيف، مقارنة بدول عالمية عدة، لكن رؤية 2030 تسعى إلى زيادة مساهمة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي إلى 5 في المائة خلال الأعوام المقبلة.

وذكر أن مسك بدأت في مجال تدريب الطلاب والطالبات قبل خمس سنوات بـ20 طالب وطالبة، في حين خدمت المؤسسة العام الماضي في مجال التدريب أكثر من 9 من الشباب والشابات بالشراكة مع جامعات عالمية مثل هارفرد وستانفورد وإم آي تي، وغيرها من الشركات والمنظمات التي تجمعها شراكة مع المؤسسة.

وأكد بدر العساكر أن 95 في المائة من موظفي مسك الخيرية هم من الشباب السعوديين والسعوديات، والنسبة المحدودة من الأجانب تم تعيينهم لنقل الخبرة ومشاركة المعرفة والتجربة، حيث تعتمد المؤسسة على الاستفادة منهم لمدة أعوام محدودة.

وقدم العساكر نصائحه للشباب مستلهما في ذلك، وصايا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في عدم الاستعجال في تحقيق النجاح، وقال العساكر: «نحن في فترة تاريخية من عمر المملكة، مقبلة بفرص عديدة للشباب، وكل شاب قادر على أن يصل لفرصته، والتعليم هو العنصر الأهم في صياغة مستقبل الشباب». وأضاف «أقول للشباب بإمكانك أن تعلّم نفسك، وإذا أردت أن تصنع شيئا مختلفاً؛ ركز على ما تحب ولا تنتظر النتائج القريبة، فلكل شاب دور في صناعة المستقبل وإن كان لازال طالباً، فكن نفسك وركز على هدفك لتقدم شيئاً لهذا الوطن الغالي».
الخليج العربي السعودية السعودية محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مسك الخيرية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة