خامنئي: لم أوافق على طريقة تنفيذ الحكومة للاتفاق النووي

خامنئي: لم أوافق على طريقة تنفيذ الحكومة للاتفاق النووي

قال إن الشباب الإيراني سيشهد زوال إسرائيل والحضارة الأميركية
الأربعاء - 17 شهر رمضان 1440 هـ - 22 مايو 2019 مـ
المرشد الإيراني علي خامنئي (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، إنه وجّه عدة تحذيرات إلى الرئيس حسن روحاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، حول طريقة تنفيذ الاتفاق النووي، مشيراً إلى أنه لم يكن مقتنعاً بطريقة تنفيذ الاتفاق.

ورفض خامنئي صحة ما ورد على لسان مسؤولين إيرانيين بسبب موافقته على الاتفاق النووي، وقال مخاطباً حشداً من أنصاره، اليوم (الأربعاء): «نسبوا الموافقة على الاتفاق النووي إلى المرشد. لديكم عيون وآذان وترون كل شيء».

وأوضح خامنئي أن «الحكومة أبلغته عبر رسالة بشروط الاتفاق النووي، لم تتحقق بعد توقيع الاتفاق»، مضيفاً أنه «لم يتدخل في القضايا التنفيذية على الرغم من أن واجبه التدخل في ظل عدم تنفيذ الاتفاق».

ورفض خامنئي ضمناً الدعوات الأخيرة لتغيير الدستور الإيراني والتي تمثلت في مطالب الرئيس حسن روحاني، لتوسيع صلاحياته.

ونفى خامنئي تسبب الدستور الإيراني في المشكلات الداخلية الإيراني، وذلك تعليقًا على سؤال لأحد أنصاره حول ما إذا كانت المشكلات الداخلية تعود إلى هيكل النظام السياسي أو إلى المسؤولين الإيرانيين.

وأبدى خامنئي معارضته للمطالب التي تطالب بإعادة النظام البرلماني لانتخاب الحكومة وإلغاء النظام الرئاسي في إيران. وقال إن «بعض المرات يرتكب المسؤولون أخطاء تسبب شرخاً كبيراً في المجتمع» (مما يتسبب في ظهور مثل تلك المطالب).

وفي اجتماع مع طلاب، قال خامنئي اليوم (الأربعاء)، إن الشباب الإيراني سيشهد زوال إسرائيل والحضارة الأميركية.

وأضاف وفق ما نُشر على موقعه الرسمي على الإنترنت: "أنتم أيها الشباب عليكم أن تثقوا بأنكم ستشهدون زوال أعداء الإنسانية وهو ما يعني تفكك الحضارة الأميركية وزوال إسرائيل".

وتصاعدت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعدما عززت واشنطن وجودها العسكري في الشرق الأوسط بما في ذلك إرسال حاملة طائرات وقاذفات "بي-52" وصواريخ باتريوت في استعراض للقوة في مواجهة ما يقول مسؤولون أميركيون إنها تهديدات إيرانية للقوات والمصالح الأميركية في المنطقة.

وقال خامنئي الأسبوع الماضي إنه لن تكون هناك حرب مع الولايات المتحدة.
ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة